Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الداخلية تقول الجنوبيين سيعاملون كالأجانب بعد تسعة اشهر

الخرطوم 26 يوليو 2011 – امهلت السطات السودانية مواطني جنوب السودان مدة تسعة اشهر لتسوية اوضاعهم القانونية وقالت انه بعدها سوف تطبق عليهم النظم الخاصة بالاجانب المقيمن في البلاد.

جنوبية تقيم في شمال السودان
جنوبية تقيم في شمال السودان

وقال الفريق ادم يليل ادم رئيس هيئة الجوازات والسجل المدني ان مدة الستعة اشهر بدأت من تاريخ قيام دولة الجنوب في 9 يوليو وان يانتهائها سوف تطبق على الجنوبين القوانين الخاصة بالاجانب.

واضاف بان الاجانيب سوف يمنحون رقم خاص يختلف عن الرقم الوطني وستقام قاعدة بيانات خاصة بهم. وافاد بان للمواطن دور كبير في ضبط الوجود الأجنبي وذلك بالتزامه للقوانين وعدم استخدامه للأجانب المخالفين وتأجير المنازل لهم إلا بعد التأكد من مشروعية إقامتهم.

ومن جانبه اعلن جنوب السودان عن منح المشاليين حق الاقامة الدائمة وتسهيل اقامة المستثمرين من الشمال. كما أكد وزير الاعلام وزالناطق الرسمي باسم الحكوم برنابيه مريال بان الجنوب سوف يحترم الرعاة الرحل ويسمح لهم بدخول حدود دولتهم.

ويعتبر امر المواطنة احد الموضوعات العالة التي لم تحسم بعد في اطار المفاوضات الجارية بين الشمال والجنوب والتي يتوقع استئنافها في القريب العاجل في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

وانتقدت المعارضة السودانية قرار الحزب الحاكم في الشمال بالغاء الجنسية عن المواطيني الجنوبيين المقيمين في الشمال بعد استقلال الجنوب وطالب الاحزاب السودانية باعطاء الجنوبيين حق الاحتفاظ بالجنسية وعدم اسقاطها عنهم باعتبار ان ذلك الحق شخصي.

إلا أن الحكومة تقول ان اختيار الانفصال يعني ضمنا المطالبة التخلي عن الجنسية السودانية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.