Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم اولى العواصم اعترافا بدولة جنوب السودان

الخرطوم 9 يوليو 2011 — بادرت حكومة جمهورية السودان لاعلان اعترافها رسميا بدولة جنوب السودان قبل ساعات من الاعلان الرسمى عن مولد الدولة الجديدة المنتظر اتمامه اليوم بينما اظهرت الحركة الشعبية التى ستتولى قيادة الحكم فى الجنوب ترحيبها بخطوة الخرطوم.

وأكدت في بيان عن رئاسة الجمهورية تلاه الفريق أول بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية اعترافها بالجنوب السودانى وفقاً للحدود القائمة بين شمال وجنوب السودان ومباديء وأعراف القانون الدولي المتعلق بالاعتراف بالدول.

وقالت أنها تتطلع إلى علاقات متميزة ذات خصوصية مع الدولة الجديدة استناداً إلى الروابط التاريخية بين شعبي البلدين وتأكيداً لمباديء التعاون الدولي والاحترام المتبادل وحسن الجوار كما تجدد التزامها بتسوية جميع القضايا المتبقية من اتفاقية السلام الشامل وكذلك شؤون ما بعد الانفصال في إطار التفاوض والحوار وروح التعاون استشراقاً لمستقبل ينعم فيه شعب البلدين بالسلام والتنمية والاستقرار.

ودعت حكومة جمهورية السودان نظيرتها فى الجنوب للاستمرار فى الاعتراف بالمعاهدات والاتفاقيات التي عقدتها جمهورية السودان ثنائياً وإقليمياً ودولياً.

وفى المقابل سارعت الحركة الشعبية للترحيب باعلان الشمال اعترافه بالدولة الجديدة وعدت الخطوة تعبير عن أعلى درجات المسؤولية السياسية والوطنية.

وشكر القيادي بالحركة أتيم قرنق خلال اتصال هاتفي مع وزير الإعلام كمال عبيد رئاسة الجمهورية نيابة عن مواطني جنوب السودان ووصف قرنق الخطوة بأنها تساعد في بناء علاقات حميمة بين الدولتين الجارتين إلى جانب أنها تعكس روح التزام المؤتمر الوطني بالمواثيق التي وقعها مع الحركة الشعبية منذ توقيع اتفاق السلام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.