Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البيت الابيض : على البشير و سلفاكير اظهار جديتهما لحل قضية ابيى

واشنطن في 10 مارس 2011 — حثت الولايات المتحدة القادة في كل من شمال وجنوب السودان امس الاربعاء على كبح العنف في منطقة ابيي المتنازع عليها بين الجانبين وعلى عقد اجتماع بينهما في اقرب وقت ممكن لحل مسألة الموقف النهائي للاقليم .

وقال البيت الابيض “الولايات المتحدة تستنكر احداث العنف الاخيرة في منطقة ابيي في السودان وتدعو القيادات الشمالية والجنوبية السودانية الى اتخاذ خطوات فورية لمنع وقوع هجمات مستقبلية ولاستعادة الهدوء” .

واندلع العنف في منطقة ابيي الخصبة التي تقع في وسط السودان ويتنازعها الشمال والجنوب. وتمثل السيادة على الاقليم أهم نقاط الخلاف بين قسمي السودان قبل انفصال الجنوب المنتج للنفط المنتظر في 9 يوليو.

وقال البيت الابيض في بيان “هذه الازمة الخطيرة غير مقبولة بالنسبة للشعب السوداني ونحن نستنكر نشر الجانبين لقوات” .

وصوت الجنوبيون الذين يدين اغلبهم بالمسيحية والديانات التقليدية بأغلبية كاسحة لصالح الانفصال عن الشمال ذي الاغلبية المسلمة في استفتاء نصت عليه اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الجانبين عام 2005 والتي أنهت عقودا من الحرب الاهلية .

وترك تحديد مصير ابيي معلقا في الاتفاقية مما زاد من حدة التوتر بين قبائل المسيرية العربية الشمالية وقبائل الدينكا نقوك الجنوبية وكلاهما يعيش على الرعي في هذه المنطقة

وقال البيت الابيض ان على الرئيس السوداني عمر حسن البشير والرئيس الجنوبي سلفا كير ان “يلتقيا بأسرع ما يمكن ويظهرا جديتهما بشأن تحقيق تقدم سريع” لحل مسألة الوضع النهائي لابيي .

Leave a Reply

Your email address will not be published.