Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان هو اسم الدولة الجديدة بعد إعلان نتائج الاستفتاء

واشنطن في 24 يناير 2011 — كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم الاثنين ان الدولة الجديدة التي ستقام في جنوب البلاد على ضوء نتائج الاستفتاء الذي جرى خلال الاسبوع الماضي سوف تحمل اسم جنوب السودان .

ورغم أن الاسم غير رسمي حتى الآن, إلا أن أعضاء في لجنة التسيير أوضحوا أن القرار الذى تم اتخاذه الأسبوع الماضي بشأن التسمية قد يعلن في 14 فبراير القادم عندما تظهر النتائج النهائية للاستفتاء الذي أجرى هذا الشهر.

وقال بنيامين ماريال وزير الإعلام بحكومة الجنوب والعضو في لجنة التسيير التى تقوم بطرح اسم الدولة إن الأغلبية مع اسم جنوب السودان.

ووفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن الاقتراع فقد اختار ما يقرب من 99 في المائة من الناخبين السودانيين الجنوبيين الانفصال عن الجزء الشمالي بعد عقود من الحرب الأهلية راح ضحيتها اكثر من مليوني فرد.

وكان الاستفتاء هو المرحلة الأخيرة في تطبيق اتفاقية السلام الشامل التي وقعت بين الحكومة السودانية بقيادة حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان التي وقعت في 9 يناير 2005م.

وقال ماريال إنه تم طرح أكثر من عشرة أسماء, ولكن تم اختيار جمهورية جنوب السودان لأنها تعبر عن الألفة والتعايش.

وأضاف أن هذا الاسم هو الأسهل في الوقت الحاضر وأن هناك كثير من الأشياء مرتبطة بالفعل بهذا الاسم, مشيرا إلى العديد من الوزارات والوكالات التي تستخدم بالفعل هذا الاسم مما يسهل انتقال الحكومة.

وقال ماريال إن اقتراح اللجنة بشأن الاسم سيمرر إلى المجلس الأعلى لاتخاذ قرار نهائي ولكنه لن يتوقع أي معارضة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.