Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة جنوب السودان تدعو لعدم الاحتفال قبل ظهور نتائج الاستفتاء

جوبا في 19 يناير 2011 – دعا برنابا ماريال بنيامين وزير الإعلام في جنوب السودان أمس إلى عدم الاحتفال قبل انتهاء مفوضية الاستفتاء من فرز جميع الأصوات وظهور النتائج النهائية.

وقال الوزير استطلاعات الرأي تشير إلى أن الجنوبيين صوتوا لصالح الانفصال عن الشمال إلا أنه أضاف “لا ترقصوا ولا تحتفلوا قبل أن يولد الطفل،” كما دعا الجنوبيين إلى عدم إظهار “وقاحة” في احتفالاتهم أمام الشماليين الذين لا يزالون في الجنوب.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة جوبا أن “الشماليين الموجودين في الجنوب سيظلون هناك وسيتمتعون بنفس حقوق الجنوبيين”.

وكانت مفوضية استفتاء جنوب السودان قد قالت ان نتائج الاستفتاء في الجنوب ستعلن فى الثلاثين من يناير وسيتم إعلان المفوضية للنتائج الاولية فى الثانى من فبراير القادم ، ومن ثم فتح باب الطعون وتعلن النتائج النهائية للاستفتاء فى السابع من فبراير فى حالة عدم وجود استئنافات وتعلن في الرابع عشر منه فى حالة وجود استئنافات وعن فترة الاستئنافات للنتائج النهائية فى حالة وجودها ذكر مدير الاعلام بالمفوضية ان هناك فرصة ستتاح للراغبين فى ذلك وآخر يوم لتبت المحاكم فى الاستئنافات هو الثانى عشر من فبراير وخلال يومين من البت فى الاستئنافات سيتم اعلان النتائج النهائية.

وقد شارك نحو 3.25 مليون شخص من جنوب السودان من أصل أربعة ملايين مسجلين في الاستفتاء على تقرير المصير، وذلك بنسبة تجاوزت 80 بالمئة. وكشفت نتائج الاستفتاء في إقليم ياي، التي أعلنها قسم مفوضية الاستفتاء في المنطقة، أن 98 بالمئة من الناخبين صوتوا لصالح الانفصال مقابل 0.98 بالمئة فقط لصالح الوحدة، بينما توزعت النسبة الباقية بين أوراق بيضاء أو ملغاة.

وتفيد التقارير الواردة من ولاية وراب ان المواطنين هناك قد بدواء الاحتفالات بنتائج الاستفتاء على الرغم التوجيهات الرسمية بعدم ذلك وقال العقيد دومنيك مادوك في تصريح لسودان تربيون ان الشرطة قد نشرت قوات إضافية لتفادي العنف أو الشغب.

وصرح مسؤول أخر بان جميع المواطنين في مدينة اونغ في الولاية يحتفلون بانتهاء الاقتراع خاصة وانهم جميعا صوتوا لصالح الانفصال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.