Thursday , 18 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حكومة الجنوب : ما يجرى فى ابيى من دينكا نقوك “تحركات شعبية”

الخرطوم في 31 ديسمبر 2010 — نفت الحركة الشعبية الحاكمة فى جنوب السودان اى صلة لها بالتحركات التى قبيلة دينكا نقوك اتخاذها فى منطقة ابيى المتنازع عليها بين الشمال و الجنوب .

ووصف وزير السلام بحكومة الجنوب ، الامين العام للحركة الشعبية ما يجرى فى منطقة ابيى الغنية بالنفط بانه “تحركات شعبية” .

وبدأت قبيلة دينكا نقوك فى منطقة ابيى الغنية بالنفط الترتيب لاجراء استفتاء مستقل لتقرير مصير المنطقة بعد ان تعذر اجراءه فى التوقيت المقرر له فى التاسع من يناير المقبل .

وأوضح باقان أن ما يقوم به دينكا نقوك هو نتيجة لما وصفه بيأس أبناء أبيي من سياسات الشمال.

وقال مسؤول ملف أبيي في حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى شمال السودان ، الدرديري محمد أحمد أمس الاول الأربعاء إنه تأكد لهم سعي الحركة الشعبية لاتخاذ قرار أحادي الجانب من خلال تصويت دينكا نقوك على مصير أبيي ، و حذر ان مثل هذه الخطوة من شانها ان تعطل اجراء استفتاء الجنوب الذى تبقى له عشرة ايام .

وكان مقررا اجراء استفتاء فى المنطقة متزامن مع استفتاء تقرير مصير الجنوب و ذلك للاختيار بين الانضمام للشمال او الجنوب ، لكن الخلاف بين الطرفين حول “هوية” من يحق لهم التصويت جعل امكانية قيامه متعذرة .

وفى سياق متصل قالت قبيلة الدينكا نقوك، انها تلقت نصائح من الامم المتحدة بضبط النفس وعدم الانفلات حتي لا يؤثروا على استفتاء الجنوب في التاسع من يناير، وابلغتهم بامكانية اجراء استفتاء بأبيي عقب استفتاء الجنوب .

وفي الاثناء ،هددت قبيلة المسيرية باجراء استفتاء موازٍ بأبيي في حال اقدم الدينكا نقوك على خطوة احادية، بينما نفت عشائر الدينكا طلبها نصائح من مكتب محاماة اميركي بشأن النزاع .

وقال ناظر عموم المسيرية مختار بابو نمر لـصحيفة «الصحافة» الصادرة امس الخميس ، ان اي استفزاز في هذه الفترة يمكن ان يقود البلاد الي ما لا نريده، وتابع «نريد حلولا بالايدي وليس بالسنون” .

وتحدث رئيس ادارة أبيي اروب دينق للصحيفة عن لقاء جمعه بنائب ممثل الامين العام للامم المتحدة جاسبر سنغ لدر بأبيي أمس ، ناقش الحالة الامنية والعودة الطوعية بجانب الاحتياجات العاجلة والتي تم حصرها في الغذاء والايواء والمدارس والصحة .

من جانبه، قال سلطان دينكا نقوك كوال دينق مجوك، انهم ابلغو جاسبر امس بمخاوف المواطنين واحساسهم بضياع حقوقهم المتمثلة في الاستفتاء، لافتا الي ان المسؤول الاممي طالبهم بنقل الامل للمواطنين بامكانية اجراء الاستفتاء حال الفراغ من استفتاء الجنوب، مؤكدا ان الحوار بين الاطراف لازال مستمرا ودعاهم لعدم الانفلات والتأثير على الاستفتاء وضبط النفس .

Leave a Reply

Your email address will not be published.