Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئاسة السودانية تقول ان مدة ولاية الرئيس البشير 5 سنوات

الخرطوم في 31 ديسمبر 2010 — قَالت الرئاسة السودانية ، إنّ الدستور الإنتقالي حدد أجل ولاية الرئيس السودانى عمر البشير لخمس سنوات إبتداءً من توليه لمنصبه.

وجاء توضيح الرئاسة على خلفية مطالبات لقوى المعارضة الشمالية فى السودان لحكومة البشير بتشكيل حكومة قومية اذا ما انفصل جنوب السودان فى الاستفتاء المقرر له التاسع من يناير المقبل لأن حكومته ستكون فاقدة للشرعية الدستورية .

ورفض الرئيس البشير فى خطاب جماهيرى له امس الاول الاربعاء بعاصمة جنوب دارفور نيالا بالتنحى او تشكيل حكومة قومية و قال انه يستمد شرعيته من صناديق الاقتراع و من يريد المشاركة فى الحكم من قوى المعارضة عليه القبول ببرنامج حكومته .

واوضحت الرئاسة السودانية ان الدستور الإنتقالي للعام 2005م يجيز إعادة إنتخاب الرئيس البشير لولايةٍ ثانيةٍ .

واضافت أنّ الأحكام الإنتقالية فى الدستور لولاية الرئيس ونائبه، تقول إنه في حالة الوحدة حسب المادة (57) من الدستور يكمل الرئيس

والنائب الأول أجل ولايتهما. أما في حالة إختيار الجنوب للإنفصال يستمر الرئيس في منصبه إذا كان من الشمال. إما اذا كان من الجنوب فيعتبر مستقيلاً ويتولى النائب الأول منصب رئيس الجمهورية .

ووصل البشير و هو من قادة الجيش السودانى الى الحكم عبر انقلاب عسكرى اطاح بالحكومة الديمقراطية المنتخبة فى يونيو 1989 وفاز بالرئاسة مجددا فى ابريل الماضى عبر انتخابات مشكوك فى نزاهتها قاطعتها القوى السياسية الرئيسية فى البلاد و وافق عليها المجتمع الدولى من اجل ان يعمل البشير على اجراء الاستفتاء الخاص بتقرير مصير الجنوب فى التاسع من يناير المقبل .

Leave a Reply

Your email address will not be published.