Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شمال السودان يحذر الجنوب من احتضان متمردى دارفور بعد الانفصال

الخرطوم في 29 ديسمبر 2010 — حذرت الخرطوم جوبا من مغبة بدء دولتها المستقلة بعداء مع الشمال بأحتضانها لمتمردى اقليم دارفور بغرب السودان .

Ali_Ahmad_Karti.jpg
واعتبر وزير الخارجية السوداني على كرتي أن استضافة حكومة جنوب السودان أي عناصر من الحركات المسلحة في دارفور -إذا انفصل الجنوب عن الشمال في الاستفتاء القادم- بمثابة حرب على الشمال .

ونبه وزير خارجية السودان حكومة الجنوب من خطوة كهذه، وقال عقب اجتماعه بالخرطوم مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن حكومة الجنوب يجب ألا تبدأ عهدها كدولة حديثة بأي تدخلٍ بين حكومة السودان ومتمردي دارفور .

ومن جانبه قال موسى إن الجامعة العربية ستحترم ما سيقرره الجنوبيون في الاستفتاء. وأشار إلى أن نتيجة الاستفتاء ستبني عليها الجامعة العربية بما يخدم الأمن والاستقرار في السودان .

يأتي ذلك في وقت رحب فيه الرئيس السوداني عمر البشير -في خطاب جماهيري ألقاه البشير بولاية الجزيرة بمناسبة العيد الوطني للشهيد- بأي قرار يتخذه الجنوبيون في الاستفتاء المقرر الشهر المقبل .

ومن ناحيته اتهم القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم قطبي المهدي الولايات المتحدة وإسرائيل، بالعمل على فصل جنوب السودان. وقال إن الهدف من ذلك هو تحجيم نظام الحكم في الشمال عبر خلق بؤر توتر وأزمات، سعيا وراء عدة أهداف من بينها إسقاط الحكم .

Leave a Reply

Your email address will not be published.