Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن تعتبر السودان أحد أولويات سياستها الخارجية

الخرطوم في 11 ديسمبر 2010 — قالت الولايات المتحدة ان السودان يمثل احد الاولويات التى تركز عليها .

وشدد مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الافريقية ، جونى كاريسون ان اهداف بلاده فى السودان تنحصر فى التنفيذ الكامل لاتفاقية السلام الذي قد يفضي لاستقلال جنوب السودان ووضع حد للمعاناة الانسانية دارفور .

واضاف كاريسون الذى كان يتحدث فى مؤتمر صحفى امس الاول الخميس عبر الفيديو فى سفارات الولايات المتحدة فى عدد من الدول الافريقية “نحن متفائلون بأن الأوضاع في السودان ستمضي بصورة صحيحة رغم العقبات” .

وفى رده على سؤال عن الموقف الأمريكي من استفتاء جنوب السودان ، قال كاريسون “أن شعب جنوب السودان هو من يقرر مصيره وليس الولايات المتحدة” .

ونفى أن تكون بلاده تشجع طرفاً ضد الآخر، وقال: نحن والمجتمع الدولي لدينا مسؤولية في العمل مع الحكومة السودانية وحكومة الجنوب من أجل التأكيد على اكتمال التحضيرات للاستفتاء، وأن تتم عملية الاستفتاء في أجواء من السلم والاستقرار .

و من المقرر ان يجرى استفتاء لتقرير مصير جنوب السودان فى التاسع من يناير المقبل للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولة مستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاق سلام موقع فى العام 2005 بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published.