Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

واشنطن تحذر الخرطوم من استخدام اراضيها لتهريب السلاح الايرانى الى غزة – وثيقة أمريكية

واشنطن في 7 ديسمبر 2010 — كشفت وثيقة أمريكية سرية ان واشنطن حذرت السودان السماح بأستخدام اراضيه لتسليم اسلحة ايرانية الى حركة حماس الفلسطينية .
وقالت وثيقة ديبلوماسية نشرها موقع ويكليكس ان التحذير الامريكى للخرطوم كان في يناير كانون الثاني 2009 ابان الهجمات الاسرائيلية على القطاع التي قتل فيها 1400 فلسطيني .

واضافت ان دبلوماسيين امريكيين طلب منهم التعبير عن “قلق غير عادي” للسلطات السودانية

واوضحت الوثيقة أن الولايات المتحدة ضغطت على حكومات عربية لحملها على عدم التعاون مع تهريب الاسلحة إلي حركة حماس الفلسطينية أو حزب الله اللبناني مستخدمة في حالات كثيرة معلومات استخبارات سرية قدمتها إسرائيل .

وكانت وسائل اعلام عربية و غربية قد ذكرت في مارس اذار 2009 ان طائرات اسرائيلية هاجمت قافلة يشتبه بانها كانت تهرب اسلحة في السودان قبل ذلك بشهرين مما أودى بحياة أكثر من 30 شخصا وذلك لمنع وصول اي اسلحة الي حماس في غزة .

واتهمت الخرطوم وقتها واشنطن بشكل غير علني بشن هجومين جويين في شرق السودان احدهما في يناير كانون الثاني 2009 أودى بحياة 43 شخصا ودمر 17 مركبة والاخر في العشرين من فبراير شباط وقتل فيه 45 شخصا ودمرت 14 مركبة .

وقالت الوثيقة الامريكية انه في مارس اذار 2009 أخطرت الولايات المتحدة الاردن ومصر بخطط ايرانية جديدة لارسال شحنة من “معدات عسكرية قاتلة” الى سوريا على ان تنقل بعد ذلك الي السودان ثم الي حماس .

وطلبت واشنطن اجبار الطائرات على الهبوط للتفتيش او عدم منحها حقوق التحليق. ولم يعرف هل تم تسليم أي شحنات .

واضافت الوثيقة انه في ابريل نيسان 2009 أشارت برقيات امريكية الي ان وزير الداخلية المصري اللواء حبيب العادلي كان وراء تفكيكك خلية لحزب الله في سيناء وكذلك “خطوات لوقف تدفق اسلحة ايرانية من السودان عبر مصر الى غزة” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.