Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان وآبي أحمد يناقشان الحرب في السودان وسبل تحقيق السلام

البرهان استقبل رئيس وزراء اثيوبيا في بورتسودان

بورتسودان 9 يوليو 2024 – ناقش قائد الجيش السوداني، رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في بورتسودان، الثلاثاء، الحرب الدائرة في السودان وسبل تحقيق السلام.

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن مجلس السيادة، فإن البرهان “قدم تنويرًا لرئيس الوزراء الإثيوبي حول الوضع في السودان على خلفية التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها”.

وتحدث البرهان عن أن الدعم السريع ارتكبت جرائم وفظائع ضد السودانيين فضلاً عن تدميرها للبنية التحتية للدولة واستهداف المؤسسات القومية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي الذي غادر بعد ساعات من وصوله، أهمية السلام باعتباره أساس التنمية – حسب بيان مجلس السيادة – وأضاف أن مشكلات الدول يجب أن تُحل داخليًا دون تدخل خارجي.

وأشار الى إن زيارته للسودان تأتي للتضامن مع الشعب السوداني.

وأضاف قائلاً: ” الأصدقاء الحقيقيين يظهرون وقت الشدة”. وذكر أن زيارته جاءت لتأكيد وقوف إثيوبيا حكومةً وشعباً مع السودان، مشيراً إلى أن الحرب ستنتهي وستبقى العلاقات بين البلدين راسخة ووطيدة.

وكان آبي أحمد وصل بورتسودان ودخل على الفور في اجتماع مغلق مع البرهان لبحث الأزمة السودانية وإنهاء الحرب.

وتعتبر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الأولى لرئيس دولة مجاورة منذ اندلاع الحرب في أبريل من العام الماضي.

وتأتي هذه المحادثات عقب مناشدات عديدة لوقف الحرب وفتح مسارات آمنة لتوصيل المساعدات الإنسانية. وحسب إعلام مجلس السيادة، أكد البرهان متانة العلاقات بين السودان وإثيوبيا وأهمية المحافظة عليها.