Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول: زيادة عدد الوفيات وسط الأطفال في الفاشر بسبب سوء التغذية

عيادة "أطباء بلا حدود" في مخيم زمزم بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور

الفاشر 28 يونيو 2024 – أعلن مسؤول بوزارة الصحة في ولاية شمال دارفور غربي السودان، الجمعة، عن زيادة عدد الوفيات وسط الأطفال في الفاشر بسبب سوء التغذية. 

وكشفت وزارة الصحة بالولاية عن زيادة أعداد القتلى والإصابات وسط استمرار القتال بين الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه ضد الدعم السريع في مدينة الفاشر.  

وتلاحق قوات الدعم السريع اتهامات بتعمد استهداف المواقع المدنية المكتظة بالمدنيين والمرافق الطبية في العاصمة التاريخية لإقليم دارفور في سياق المعارك المشتعلة بالفاشر منذ 10 مايو الماضي بين الجيش السوداني والحركات المسلحة المتحالفة معه من جانب والدعم السريع من جانب آخر.

وقال المدير العام بوزارة الصحة ابراهيم عبدالله خاطر في تصريح لسودان تربيون إن عدد القتلى وصل 675 قتيل و4300 إصابة منذ بداية المعارك وحتى اليوم.

وأفاد خاطر بزيادة الوفيات وسط الأطفال في الفاشر بسبب سوء التغذية قال إنه جارٍ حصرها، خاصة بعد قصف مركز التغذية العلاجية ما أدى إلى تفاقم الوضع للأسوأ. 

وأكد المسؤول المحلي صعوبة وضع المواطنين بالفاشر، مشيرا إلى أن أغلبهم  نزحوا ويقيمون في العراء بدون مياه أو غذاء أو حماية بسبب قصف الدعم السريع بالمدفعية الثقيلة للأحياء والأسواق والمستشفيات ومراكز الإيواء ومخيمات النازحين بالمدفعية الثقيلة، واصفا الوضع بالخطير خاصة أن فصل الخريف على الأبواب.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت عدة خطوات بينها إيجاد بدائل للمستشفيات والمراكز التي خرجت من الخدمة، بالإضافة إلى عمل مراكز التغذية العلاجية في أماكن تجمعات المواطنين بدعم من منظمة اليونسيف.

وأضاف أن الوزارة تسعى بالتنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين لتنشيط مراكز العلاج الوقائي.

ويواجه القطاع الصحي في الفاشر حالة أقرب إلى الانهيار الكامل بعد أن كثفت قوات الدعم السريع استهدافها للمرافق الطبية الأيام القليلة الماضية.