Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدعم السريع ترتكب تصفيات في ولاية الجزيرة من ضمن ضحاياها طبيب اختصاصي

فرار سكان قرى جنوب ولاية الجزيرة من مساكنهم، بعد هجمات الدعم السريع عليهم ــ "مواقع تواصل" .. السبت 25 مايو 2024

الحصاحيصا، 28 يونيو 2024 – قالت كيانات مدنية، الجمعة، إن قوات الدعم السريع ارتكبت تصفيات جسدية في مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة، وكان من بين الضحايا طبيب اختصاصي.

وسيطرت قوات الدعم السريع على مدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، في وسط السودان في ديسمبر الماضي، قبل أن تتمدد جنوبًا حتى تخوم ولاية سنار.

وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة بحق سكان القرى والمدن بولاية الجزيرة، تشمل القتل والنهب والاعتقال والتهجير القسري.

وقالت شبكة أطباء السودان في تعميم صحفي، الجمعة، إن قوات الدعم السريع قامت، أمس الخميس، بتصفية مدير مستشفى الحصاحيصا بولاية الجزيرة، الطبيب فاروق يحيى محمد عبد الرحيم، أمام أسرته.

ونددت شبكة أطباء السودان بشدة بما اعتبرته جريمة بشعة، تمثل استمرارًا لسجل قوات الدعم السريع في ارتكاب الانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين العزل.

وقالت الشبكة: “هذا الفعل الشنيع واللاإنساني يعد جزءًا من سياسة الاغتيالات الممنهجة التي تمارسها قوات الدعم السريع ضد الكوادر الطبية والمدنيين الأبرياء في المناطق التي تقع تحت سيطرتها”.

في ذات السياق، أكدت لجان مقاومة الحصاحيصا في بيان، الجمعة، الحادثة، قائلة إن مليشيا الدعم السريع اغتالت الدكتور فاروق يحيى، أخصائي التخدير في مستشفى الحصاحيصا، وهو في طريقه إلى مدينة المناقل غرب ولاية الجزيرة.

إلى ذلك، اتهمت مقاومة الحصاحيصا في بيان منفصل قوات الدعم السريع باغتيال الشاب فريد نور الدين، الذي وجد مقتولًا، أمس الخميس، في حي الطائف بالقرب من المصانع.

وتقع مدينة الحصاحيصا على بعد حوالي 45 كيلومترًا شمال عاصمة ولاية الجزيرة، ود مدني.

وتعاني كل محليات ولاية الجزيرة الخاضعة لقوات الدعم السريع من انقطاع الاتصالات والإنترنت منذ أكثر من خمسة أشهر.

وما زال الجيش السوداني يسيطر على محليتي المناقل و24 القرشي الواقعتين غرب ولاية الجزيرة، بينما تسيطر قوات الدعم السريع على ست محليات من جملة ثمان محليات بولاية الجزيرة.