Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مقتل «4» أشخاص وإصابة آخرين في قصف مدفعي للدعم السريع على مركز إيواء بالفاشر

قصف مدفعي للدعم السريع على أحد دور إيواء النازحين بالفاشر

الفاشر، 26 يونيو 2024 – قال متطوعون الأربعاء، إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا في قصف للدعم السريع استهدف مركز إيواء مؤقت للنازحين بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

ويأتي استهداف الموقع بعد أقل من يوم على قصف مماثل للدعم السريع طال مخيم “أبوشوك” للنازحين الذي أودى بحياة نحو خمسة أشخاص وجرح آخرين. 

وتلاحق قوات الدعم السريع اتهامات بتعمد استهداف المواقع المدنية المكتظة بالمدنيين والمرافق الطبية في العاصمة التاريخية لإقليم دارفور في سياق الحرب التي تقودها منذ 10 مايو الماضي ضد الجيش السوداني والحركات المسلحة المتحالفة معه. 

وقال رئيس مركز إيواء مدرسة «تمباسي» مختار إسماعيل حامد لـ«سودان تربيون» إن «قذيفة أطلقتها قوات الدعم السريع تسببت في قتل أربعة أشخاص أغلبهم من النساء وأصيب عدد كبير من النازحين لم يتم حصرهم حتى الآن».

وأشار إلى أن المركز يأوي نحو 61 أسرة أغلبهم من سكان أحياء الفاشر الشرقية التي استباحتها قوات الدعم السريع منذ الأيام الأولى لبدء الحرب، علاوة على نازحين من بلدة “طويلة” غربي الفاشر.

وأجبرت المعارك العنيفة التي تدور في الفاشر إلى فرار أكثر من 500 ألف وفقًا للأمم المتحدة إلى مناطق في جبل مرة الخاضعة لسيطرة حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد نور وبلدة “الدبة” بالولاية الشمالية وآخرون عبروا الحدود إلى ليبيا وتشاد.

ويتجاهل أطراف النزاع في عاصمة شمال دارفور الدعوات الدولية والإقليمية لوقف التصعيد في الفاشر ويصرون على مواصلة القتال على أمل تحقيق نصر عسكري كاسح.