Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصحة العالمية: 15 مليون سوداني بحاجة لرعاية صحية منقذة للحياة

مستشفى المناطق الحارة تعرض لتخريب ودمار- سودان تربيون

بورتسودان، 18 يونيو 2024 – قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، إن ما يقارب من 15 مليون سوداني بحاجة إلى رعاية صحية عاجلة ومنقذة للحياة.

وتعطلت ما يصل إلى 80% من المرافق الطبية في السودان جراء النزاع المندلع منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، قبل أن تتعدد أطرافه وينتقل إلى أكثر من نصف ولايات البلاد.

وقالت منظمة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “التقديرات تشير إلى أن ما يقرب من 15 مليون شخص بحاجة إلى خدمات رعاية صحية عاجلة ومنقذة للحياة في السودان”.

وأشارت إلى أن شركاءها في مجموعة الصحة يستهدفون الوصول إلى 4.9 مليون شخص، حيث أن القيام بذلك يتطلب تمويلًا جرت تغطية 26% منه فقط.

وشددت المنظمة على أن النزاع ألحق أضرارًا جسيمة بالنظام الصحي في البلاد، حيث افتقر الملايين إلى الرعاية الصحية مما أدى إلى تفاقم الحالة الصحية الهشة بالفعل للعديد من الأشخاص الضعفاء.

وأفادت بأن تحديات الوصول إلى المرافق الصحية وانقطاع خدمات التحصين وتفاقم انعدام الأمن الغذائي تضافرت في الأشهر الأخيرة، مما زاد من خطر تفشي الأمراض المعدية في العديد من المناطق التي يصعب الوصول إليها مثل دارفور وكردفان.

وتخشى المنظمة أن يؤدي تعطل النظام الصحي ومعيقات العمل الإنساني إلى زيادة أعداد المصابين بالأمراض المعدية في موسم الأمطار الذي بدأ في الهطول في يونيو الحالي.