Sunday , 14 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة الصحة بشمال دارفور: تزايد أعداد القتلى والمصابين جراء معارك الفاشر

صورة وفرتها منظمة العفو الدولية تُظهر آثار المعارك على مساكن المدنيين في الفاشر ــ الجمعة 24 مايو 2024

الفاشر، 18 يونيو 2024 – كشفت وزارة الصحة في ولاية شمال دارفور، الثلاثاء، عن زيادة أعداد القتلى والإصابات منذ 10 مايو الماضي حتى اليوم، بجانب تعقيد الوضع الصحي والتغذوي في المشافي بالولاية.

وتشهد ولاية شمال دارفور منذ العاشر من مايو الماضي معارك ضارية بين الجيش وحلفائه من الحركات المسلحة ضد قوات الدعم السريع، التي تحاول السيطرة على الفاشر، مما أدى إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وفرار الآلاف إلى خارج الفاشر.

وقال المدير العام لوزارة الصحة بولاية شمال دارفور، إبراهيم عبد الله خاطر، لـ”سودان تربيون” إن عدد الإصابات منذ 10 مايو الماضي حتى اليوم وصل إلى 2182 إصابة، بينما بلغ عدد القتلى 346 قتيلًا.

وأضاف “هناك عددًا من القتلى وسط المواطنين في بعض المناطق لم تُسجل في المستشفى، فضلاً عن سقوط شهداء وحدوث إصابات اليوم لم يتم حصرهم بعد في أحياء النصر وأبوشوك”.

وقالت منسقية النازحين في دارفور إن قصف الدعم السريع لمعسكر أبوشوك اليوم الثلاثاء، أوقع 5 قتلى و26 مصابا، كما أحدث اضرارا مادية بالغة.

وأقر المدير العام بوجود نقص حاد في بعض الأدوية الأساسية، رغم إسقاط عدد من الأدوية بواسطة الطيران العسكري خلال الفترة السابقة.

وأفاد أن الوضع في غاية التعقيد ويتطلب إعانات عاجلة خاصة في مجال الطعام والماء والأدوية والحماية.

وأشار إلى أن القصف المتعمد من قوات الدعم السريع للأحياء ومراكز الإيواء والأسواق والمستشفيات ساهم في تعقيد الوضع الصحي والتغذوي.

وتضغط أطراف دولية لوقف المواجهات العسكرية في العاصمة التاريخية لإقليم دارفور، لكونها تأوي نحو 800 ألف نازح قدموا من ولايات دارفور المختلفة الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.