Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السلطات السعودية تعيد باخرة مواشي سودانية بسبب إصابتها بالجدري

صادر الضأن السوداني للسعودية

صادر الضأن السوداني للسعودية- ارشيف

بورتسودان 13 يونيو 2024 – أعادت السلطات السعودية باخرة محملة بأكثر من 14 ألف رأس من الضأن إلى السودان بسبب كشف بيطري أثبت إصابتها بالجدري.

وأورد قرار صادر من إدارة الحجر البيطري التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية صدر أمس الأربعاء، أنه تمت الإجراءات الصحية البيطرية للحيوانات بالباخرة ماريوتا ستار القادمة من السودان بعدد 14.354 رأس من الضأن عائدة لمستوردين مقيدين في القوائم السعودية.

وحسب القرار فإنه بعد الكشف البيطري الظاهري داخل الباخرة “ثبت إصابة الضأن بمرض الجدري وعليه تم التوجيه بإعادة الباخرة إلى مصدرها”.

وخاطبت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية إدارة ميناء جدة الإسلامي وسلطات الأمن في الميناء بإعادة الباخرة فورا إلى ميناء بورتسودان.

وكانت تقارير صحفية أفادت في أواخر أبريل الماضي، بأن السلطات السعودية أرجعت الباخرة “عبد الرحمن كي” والتي كانت تحمل 9837 رأس من المواشي السودانية بعد وصولها ميناء جدة.

وعزا الخطاب الصادر من السلطات السعودية في حينه إعادة الباخرة للمخالفة الصحية وانخفاض نسبة التطعيم ضد حمى الوادي المتصدع.

وقالت مصادر لسودان تربيون إن وزارة الثروة الحيوانية السودانية تعاني من فراغ بسبب عدم وجود وزير ووكيل للوزارة منذ أشهر.

وأشارت ذات المصادر إلى أن سلطات الحجر البيطري السوداني تعاني من” تلاعب” ربما يؤثر على سمعة المواشي السودانية في الأسواق الخارجية.

ويعد السودان واحدا من أكبر الدول التي تصدر المواشي الى السعودية في موسم الحج السنوي.