Monday , 22 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حميدتي يبلغ مسؤولة أوروبية استعداده الدخول في مفاوضات تنهي الحرب بالسودان

حميدتي أكد للمسؤولة الاوربية حرصه على السلام

كمبالا 18 يناير 2024 – أبلغ قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الخميس، مسؤولة أوروبية رفيعة استعداده لوقف الحرب في السودان والدخول في مفاوضات تنهي الأزمة من جذورها.

والتقى حميدتي في العاصمة الأوغندية كمبالا، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي آنيتا ويبر، حيث ناقش معها الأوضاع في السودان على ضوء القتال المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي دخل شهره العاشر من دون أن يلوح في الأفق أملا بايقاف الحرب.

وقال حميدتي في تغريدة على منصة “إكس” إنه “أكد للمبعوثة الأوروبية وفي سبيل رفع معاناة شعبنا مستعدون لوقف الحرب والدخول في مفاوضات تنهي الأزمة السودانية من جذورها وتحقق الأمن والاستقرار في البلاد”.

وتمارس أطراف دولية وإقليمية ضغوط مكثفة على طرفي النزاع العسكري من أجل حملهم لوقف الحرب والدخول في مفاوضات جادة تتوج باتفاق وقف عدائيات دائم ما يسهل إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين، ولكن الطرفان يتجاهلان هذه الدعوات ويصران على القتال حتى تحقيق نصر عسكري كاسح.

وأوضح حميدتي أنه قدم شرحا لأسباب إشعال الحرب في السودان، من قبل ما أسماهم بفلول النظام البائد وأعوانهم في القوات المسلحة والذين يعملون الآن على توسعة الحرب بهدف الاستمرار في سلطة الأمر الواقع التي جاء بها الانقلاب – طبقا لقوله.

وأبدى أمله في جهود إضافية من أشقاء وأصدقاء السودان في المنطقة والعالم لا سيما الاتحاد الأوروبي ودعم الشعب السوداني في الظروف التي يواجهها بتقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين من النزاع بولايات الخرطوم ودارفور وكردفان والجزيرة.

وكان قائد الدعم السريع التقى الاربعاء بالمبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة رمضان لعمامرة ونقل اليه تطورات الاوضاع في السودان وأسباب اشتعال الحرب.

ويتواجد دقلو في أوغندا بدعوة من سكرتارية هيئة “إيقاد” بهدف المشاركة في قمة استثنائية اليوم الخميس تناقش الأوضاع في السودان والخلاف بين إثيوبيا والصومال.

وأعلنت الحكومة السودانية عدم مشاركة رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان في أعمال القمة احتجاجا على دعوة حميدتي للاجتماع كما أنها جمدت التعامل مع “إيقاد” فيما يتعلق بالازمة الراهنة.