Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سودانيات يطالبن بإنقاذ المدنيين وانتشال ذوي الإعاقة من مناطق القتال

مبنى في الخرطوم دمرته الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع في 27 ابريل 2023 (صورة رويترز)

الخرطوم 4 يونيو 2023- أطلقت مجموعات نسوية نداءات متلاحقة لتأمين المواطنين وإجلائهم من مناطق الاشتباكات الدائرة في الخرطوم بين الجيش والدعم السريع وفرد معاملة خاصة لذوي الإعاقة الأكثر معاناة جراء التهجير .

وشددت ذات المجموعة على أهمية طرد قوات الدعم السريع من المنازل وإعادتها لأصحابها بصورة عاجلة.

وطالبت بيانات أصدرتها جهات نسوية بالخرطوم الوساطة الأميركية والسعودية بتخصيص بنود واضحة وملزمة للمتحاربين لحماية المواطنين والبعد عن القتال في المواقع السكنية.

وقال بيان أصدرته مبادرة “سودانيات لبناء السلام المستدام ” الأحد 4 يونيو إن الاشتباكات بين القوات المسلحة والدعم السريع تسببت في مقتل 730 وجرح 5,500 من الأشخاص .

وأطلق البيان نداءً للجهات التي تستطيع المساعدة في “إجلاء الأشخاص ذوي الإعاقة من مناطق القتال وتوفير ملاجئ آمنه”.

وناشد المنظمات العالمية بتوفير الأدوية والمعينات اللازمة وتوفير الخدمات الضرورية للنساء وكبار السن والأطفال ، ونبّه الى ضرورة إلزام الطرفين بالهدنة المتفق عليها في جدة مؤخرا وإلزام قوات الدعم السريع بالخروج فوراً من منازل المواطنين والمستشفيات والمرافق الحكومية ، كما ناشد البيان الطرفين بالوقف الفوري للحرب.

وأدان بيان لـ “نساء ضد الحرب” إصرار المتحاربون على تصعيد القتال وسط الأحياء بصورة مستمرة، كما  أبدى بيان لـ “سودانيات لبناء السلام المستدام” قلقه من الأوضاع المأساوية بالخرطوم التي شهدت أكبر حركة تهجير منذ اندلاع الاقتتال في منتصف أبريل المنصرم.

وشهدت مناطق سودانية منها جنوب الخرطوم ووسطها وشمالها وفي أجزاء متفرقة من دارفور وشمال كردفان سلسلة قتال  أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني والأمني  .

وحسب مكتب الأمم المتحدة  لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” فإن الحرب أجبرت نحو 1,4مليون شخص على الفرار إلى مصر وتشاد وأفريقيا الوسطى وأثيوبيا وأكثر من مليون نازح إلى الولايات الأخر.