Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاجات سلمية في منطقة تسيطر عليها الدعم السريع بالخرطوم

أصبحت مشاهد الدخان من احتدام المعارك منظرًا مألوفًا لسكان العاصمة الخرطوم.

الخرطوم 25 مايو 2023 ــ احتح المئات من سكان ضاحية الجريف غرب في العاصمة الخرطوم، ليل الأربعاء، على استمرار الحرب بين الجيش وقوات الدّعم السريع.

ومنذ 15 أبريل الفائت، يشهد السودان حربا خلفت الحرب خسائر فادحة في البنى التحتية، إذ خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة، سواء في الخرطوم أو إقليم دارفور غربي البلاد، حيث يشتد القتال أيضا، مع ظهور بعض الصراعات القبلية بمدينة الجنينة.

وقال مصطفى عمر خالد أحد سُكان الجريف لـ”سودان تربيون، إن” عدد من سكان المنطقة تجمعوا ليل الأربعاء، في نادي شبرا وقرروا تسيير مظاهرة رافضة للحرب، ومناوئة لتواجد قوات الدّعم السريع في المنطقة”.

وأشار إلى أن المظاهرات جابت كل الحي يرددون النشيد الوطني، وهتافات رافضة للقتال ونوه إلى أن دورية تتبع لقوات الدّعم السريع، إعترضت المظاهرة وطلبت منهم العودة إلى منازلهم لأسباب أمنية.

وتابع: “رفضنا ذلك وأخبرناهم بأننا رافضين لوجودهم داخل الحي، وأبلغناهم كذلك رفضنا لاستمرار الحرب”.

وكشف عن ارتكاب قوات الدّعم السريع لانتهاكات واسعة طالت المدنيين في المنطقة شملت سرقة السيارات ونهب المنازل وتقييّد حركة السكان.

وأفاد بأن سُكان الحي اتفقوا على تنظيم وقفات احتجاجية يومية، بجانب توحيد خطب المساجد في المنطقة لتتحدث عن ضرورة حماية المواطنين ووقف الحرب.

والسبت، الماضي وقع الجيش وقوات الدعم السريع اتفاق وقف إطلاق نار قصير الأمد، لمدة 7 أيام دخل حيّز التنفيذ ليل الإثنين الفائت، حيث نص الاتفاق على وقف الأعمال العدائية والابتعاد عن المرافق الصحية.

لكن الطرفين تبادلا الاتهامات في اليوم الثاني لسريان الاتفاق حيث دارت مواجهات عنيفة بين القوتين في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم.