Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: نزوح 334 ألف داخليًا وإصابة قرابة الـ 5 آلاف ومقتل 550 شخص

قصف طال مبنى في شارع الستين بالعاصمة الخرطوم.. صورة لـ "الأمم المتحدة".

الخرطوم 2 مايو 2023 ــ أدى القتال المندلع بين الدعم السريع إلى تشريد 434 ألف شخص بين نزوح داخلي ولجوء إلى دول الجوار، ومقتل 550 فرد وإصابة قرابة الـ 5 آلاف آخرون.

واندلعت اشتباكات عنيقة بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل المنصرم، تمددت في مناطق واسعة قبل أن تنحصر بصورة كبيرة في العاصمة الخرطوم باعتبارها مركز الحكم.

وقدرت منظمة الهجرة الدولية، وفقًا للأمم المتحدة، نزوح أكثر من 334 ألف شخص داخل السودان، منذ اندلاع الصراع في 15 أبريل المنصرم.

وقالت إن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركاؤها، وسعوا نطاق الإغاثة مع زيارة المعابر الحدوية، وهي تقدر أن أكثر من 100 ألف شخص فروا من السودان إلى البلدان المجاورة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من وفاة أعداد كبيرة من الأشخاص في السودان، بسبب نقص الخدمات الأساسية وتفشي الأمراض.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إن المخزونات الطبية تنخفض بشكل خطير في المناطق التي دمرها القتال، بما في ذلك العاصمة الخرطوم وغرب ووسط دارفور.

وأشار إلى أن السلع الأساسية مثل الوقود والمواد الغذائية والمياه المعبأة ارتفعت أسعارها، بنسبة تترواح بين 40 إلى 60% أو أكثر في بعض المناطق.

وتعيش العاصمة الخرطوم في وضع إنساني سيء، جراء تواصل القتال وعدم تمكن كثير من المواطنين من الحصول على المياه الجارية والمواد الغذائية والرعاية الطبية.

وقالت وزارة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن أحداث الصراع الحربي أودت بحياة 550 شخصًا وإصابة 4.926 آخرين، وذلك من 15 أبريل حتى 1 مايو.

وتنحصر إحصائية وزارة الصحة في المستشفيات فقط، حيث أن هناك أعداد من القتلى والجرحى لم يتمكنوا من الوصول إلى المشافي في ظل استمرار القصف.