Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجبهة الثورية تدعو دول الإيقاد للعمل على إيقاف الحرب

رئيس حركة تحرير السودان - المجلس الانتقالي الهادي ادريس

الخرطوم 22 أبريل 2023 ــ دعا رئيس الجبهة الثورية الهادي إدريس، السبت، دول الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “الإيقاد”، للعمل على إيقاف الحرب وعودة طرفي القتال إلى طاولة الحوار.

ودخلت الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع، أسبوعها الثاني، دون وجود براقة أمل في وضع حد لها، في وقت تفاقمت فيه الأوضاع الإنسانية في العاصمة الخرطوم وانعدم الأمن تمامًا.

وأجرى الهادي إدريس، السبت، اتصالا برئيس جنوب السودان سلفا كير ميادريت ورئيس كينيا وليم روتو، كما تواصل مع الإدارة الأمريكية ويعتزم التواصل مع دولة تشاد.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية أسامة سعيد، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن الهادي بحث في الاتصالات “المجهودات التي تطلع بها دول الايقاد من أجل وقف الحرب وعودة الأطراف المتنازعة إلى التفاوض”.

وأشار إلى أن الاتصالات التي أجرها إدريس تأتي في سياق الجهود التي تقوم بها الجبهة الثورية، من أجل وقف دائم لإطلاق النار وفق آليات تحقق نجاحه، ومن ثم العودة إلى الحوار لحل كل الخلافات التي تسببت في نشوب الحرب.

ولم يلتزم طرفي القتال بـ 5 اتفاقيات لوقف مؤقت لإطلاق النار، كان آخرها أمس الجمعة الذي صادف اليوم الأول من عيد الفطر.

ودعا البيان كل القوى السياسية لتوحيد جهودها ومبادراتها وتعزيز العمل المشترك لوقف الحرب ومنع دُعاة الفتنة والخراب من الاستثمار في معاناة الشعب السوداني.

وطالبت مجموعة من القيادات المدنية والسياسية وإكاديميين، المجتمع الدولي بممارسة أقصى الضغوط لإيقاف الحرب خاصة غارات الطيران الحربي ومضادات الطيران وتنظيم مسارات آمنة.

ونادوا بضرورة وقف إطلاق النار فورًا، بما يتيح حرية حركة المدنيين وسهولة تزويدهم بالمواد الغذائية والحصول على الاحتياجات الطبية.

وتعذر على سُّكان الخرطوم، في ظل استمرار الاشتباكات، الوصول إلى المستشفيات التي توقفت معظمها عن الخدمة نتيجة تعرضها للقصف والإخلاء القسري وقلة الكوادر الطبية وشح الدواء وانقطاع المياه والكهرباء لساعات طويلة.