Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدعم السريع: استسلام جنود مصريون في قاعدة مروي الجوية

صورة تظهر الجنود المصريين في قاعدة مروي- سودان تربيون

الخرطوم 15 أبريل 2023 ــ أظهر مقطع فيديو بثته قوات الدعم السريع، أسر عناصر من القوات المصرية في قاعدة مروي الجوية ، شمالي السودان.

واندلعت، السبت، اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع في معظم القواعد العسكرية في العاصمة الخرطوم والفاشر بولاية شمال دارفور ونيالا بولاية جنوب دارفور والأبيض بولاية شمال كردفان، إضافة لقاعدة مروي بالولاية الشمالية.

وقالت قوات الدعم السريع، في تحديث على منصتها في “فيسبوك، إن “كتيبة من الجيش والقوات المسلحة سلمت نفسها لقوات الدعم السريع بمروي”.

وعززت الدعم السريع التصريح بمقطع فيديو قصير، ظهر فيه جنود مصريون وتحدث خلاله شخص قال إنه ضابط برتبة نقيب في القوات المسلحة المصرية .

وكانت أنباء متواترة تحدثت عن وجود عسكري في مطار مروي وان نشر الدعم السريع هناك هدف للحد من التواجد المصري المسلح في المطار الاستراتيجي.

لكن المتحدث باسم الجيش نفى وجود قوات مصرية في المطار، فيما قال مدير المطارات الولائية عبد المحمود عمر في وقت سابق إن الوجود المصري في مروي يتم في اطار التدريب المشترك.

في السياق قال المتحدث العسكري المصري إنهم يتابعون الوضع بالسودان في إطار وجود قوات مصرية لإجراء تدريبات.

وقال:  “تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية”.

وأهاب الحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية في السودان.

والأربعاء، أرسلت قوات الدعم السريع نحو 100 سيارة عسكرية مدججة بالعتاد والجنود إلى قاعدة مروي الجوية، حيث أسرع الجيش لتطويقها وطلب منها مغادرة الموقع دون استجابة.

وتسبب هذا الرفض بصورة كبيرة في اندلاع المواجهات المسلحة، بعد فترة من التوتر بين القوتين حول الموقف من العملية السياسية ومسائل القيادة والسيطرة وسنوات دمج الدعم السريع في الجيش.

وقال الجيش إنه دمر أكثر من 80 سيارة عسكرية للدعم السريع في قاعدة مروي التي تتضارب الأنباء حول من يُسيطر عليها.