Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

النيابة توجه تهمة القتل العمد لشرطي اغتال متظاهر بالرصاص

صورة للشرطي الذي اطلق النار على المتظاهرين في شرق النيل واغتال الشاب ابراهيم مجذوب - مواقع تواصل

الخرطوم 15 مارس 2023 – أعلنت النيابة العامة في السودان الأربعاء، توجيه تهمة القتل العّمد لشرطي قتل متظاهر رمياً بالرصاص.

وقُتل الطالب إبراهيم مجذوب، في منطقة شرق النيل بالثامن والعشرين من فبراير المُنصرم، إثر إصابته بعيار ناري في الصدر أطلقه الشرطي من مسافة قريبة أثناء تفريق احتجاجات حاشدة شهدتها مدن الخرطوم الثلاث للمطالبة بإنهاء الحكم العسكري.

وأثارت الحادثة التي جرى توثيقها بمقاطع فيديو من عدة اتجاهات ردود أفعال غاضبة وإدانات من قوى سياسية ومنظمات دولية، فيما أعلنت الشرطة رفع الحصانة عن الضابط المتهم تمهيداً للتحقيق معه.

وأفاد تعميم صادر من إعلام النيابة أنه “تم توجيه تهمة تحت المادة 130 من القانون الجنائي- القتل العمد -في بلاغ الشهيد إبراهيم مجذوب للمتهم الملازم أول شرطة وتم إخطاره بقرار توجيه الاتهام”.

وأوضح بأن التحريات شملت كل القادة في رئاسة شرطة محلية شرق النيل، فضلا عن القادة الميدانيين للاستيثاق ما إذا كان هناك تعليمات او أوامر صدرت باستخدام السلاح الناري.

وبحسب التصريح فإن النيابة تبينت بعد التحقيق والتحري عدم صدور أوامر أو تعليمات بالتسليح بالسلاح الناري او حمله كما لم تصدر أوامر أو تعليمات بإطلاق النار على المتظاهرين في يوم الحادث وهو ما أكده المتهم نفسه عند مباشرة التحقيقات معه.

وتتهم الشرطة بارتكاب انتهاكات واسعة تطال المحتجين السلميين أثناء تفريقها المظاهرات المناهضة للحكم العسكري لكن الشرطة تقول إنها تتعامل مع مجموعات مدربة تعمل على التخريب ومهاجمة عناصرها خلال الاحتجاجات.