Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : مقر شرطي يتعرض لهجوم من « تمازج» والحركة تقول إنها مستهدفة

قوة عسكرية تتبع لتمازج بولاية غرب دارفور

الخرطوم 12 مارس 2023 ـ اتهمت حركة الجبهة الثالثة “تمازج” الأحد، الشرطة في الخرطوم بالاعتداء على أحد قادتها وتعمد استهداف منسوبيها ،فيما قالت مصادر شرطية إن مسلحي الحركة هاجموا مركزا للشرطة وحرروا عدد من الموقوفين.

و”تمازج” هي جزء من القوى العسكرية التي وقعت اتفاق “جوبا” للسلام لكن الحركة واجهت اتهامات بالتورط في بعض التفلتات الأمنية بالخرطوم، كما لاحقتها اتهامات بالضلوع في تغذية الصراعات القبلية الدامية التي شهدتها ولاية غرب دارفور خلال الثلاث أعوام الماضية.

وقال بيان صادر عن الحركة إن عضو اللجنة الفرعية للترتيبات الأمنية “الجنرال حسين جقود وادي، حضر إلى قسم شرطة مكافحة سرقة السيارات في الخرطوم للتقصي حول ملابسات توقيف الشرطة لسيارة تتبع للحركة وأن قوة القسم طالبته بإخراج حراساته حتى تتجاوب معه وبعد خروج الحراسات تم الاعتداء عليه بالضرب ما تسبب في كسر رجله”.

وأشار البيان الى أن قوة الشرطة اعتدت كذلك على الحراسات وتعرض بعضهم لإصابات خطيرة.

وأدان البيان ما وصفه بسلوك الشرطة الممنهج الذي يستهدف منسوبي الحركة، ودعا كوادر التنظيم في العاصمة الخرطوم والولايات لأخذ الحيطة والحذر من تصرفات الشرطة.

واكد ان ما تعرض له منسوبي تمازج يمثل استهداف واضح لاتفاق جوبا للسلام وأن مقاومته أصبحت ضرورة حتمية، وحذر من مغبة الاعتداء والتعرض لمنسوبي الحركة العسكريين بصورة لا تمثل القانون.

في المقابل تحدثت مصادر شرطية عن هجوم قوة من “تمازج” على قسم الخرطوم شمال وإطلاقها سراح عدد من منسوبيها بالقوة بعد توقيفهم بسبب عدة مخالفات جنائية.

وحوصر مقر الشرطة بعدد من السيارات  التابعة لحركة تمازج كما أطلق المسلحون أعيرة نارية في الهواء واخذوا المتهمين وتحركوا لفرعية سرقه السيارات لأخذ 5 متهمين آخرين لكن سيارات الشرطة حاصرت المكان كما انتشرت أعداد كبيرة من قوات الشرطة في محيط حديقة القرشي بالخرطوم “3” لتأمين المقر.