Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وجوبا يتفقان على فتح معبر نهري وتنفيذ نشر قوات مشتركة

جنوب سوانيون ينتظرون في كوستي قبل ركوب الباخرة المقلة لهم إلى الجنوب - ارشيف

جنوب سوانيون ينتظرون في كوستي قبل ركوب الباخرة المقلة لهم إلى الجنوب - ارشيف

جوبا 21 يناير 2023 ــ قرر السودان وجنوب السودان، فتح معبر كوستي النهري وتنفيذ نشر قوات مشتركة على الحدود بين البلدين.

وفي 12 يناير الجاري، اتفقت الخرطوم وجوبا على نشر قوات مشتركة على الحدود، البالغ طولها 1800 كيلو متر، بغرض التأمين لمنع تسلل الأسلحة غير القانونية ومحاربة القوات السالبة.

وعقدت الآلية السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين، أعمال الدورة الـ 20 في العاصمة جوبا خلال الفترة من 17 – 20 يناير الجاري، ناقشت عدد من القضايا.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ إن اللجنة “قررت فتح معبر كوستي النهري ودراسة تسهيل حركة مواطني البلدين عبر منظومة الحريات الأربع”.

وأشارت إلى أن اللجنة بحثت تنفيذ تكوين القوات المشتركة على الحدود، بناء على الاتفاق الذي جرى بين رئيس مجلس السيادة السوداني ورئيس جنوب السودان.

وناقشت الدورة الـ 20، والتي شارك فيها وزراء دفاع وخارجية البلدين وممثلين للمؤسسات السياسية والأمنية، سبل تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين منذ سبتمبر 2012 خاصة في مجالات النفط والتجارة والتعاون الجمركي.

وبدأت الأعمال التجارية تنساب بين السودان وجنوب السودان في أعقاب عزل الرئيس عمر البشير في أبريل 2019، بعد تحسن علاقات البلدين.

ويُقدر حجم التبادل التجاري بين الخرطوم وجوبا بنحو 1.5 مليار دولار، حيث تعتمد ولايات جنوب السودان الشمالية وبعض مدنه على البضائع السودانية.

وتداولت اجتماعات الآلية الثلاثية تقريرين من بعثة الأمم المتحدة في أبيي والآلية الأمنية للتحقق ومراقبة الحدود، وأكد الطرفين حرصهما على التعاون من أجل حدود آمنة ومحفزة للمواطنين على تبادل المنافع والعيش المشترك.

وتنتازع الخرطوم وجوبا في السيادة على منطقة أبيي الغنية بالنفط، لكنهما متفقان على أن حسم مصيرها يجب أن يتم عبر الاستفتاء ومع ذلك يختلفان حول من يحق له التصويت.

واستقبل رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت وزيرا دفاع البلدين اللذان قدما شرحًا لأعمال وقرارات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة.