Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يطلع على قرارات «لجنة الحدود» بين دولتيّ السودان

وزيرا دفاع دولتي السودان عقب لقائهما سلفاكير

جوبا 20 يناير 2023 – أجرى رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، بمقر إقامته مباحثات مع وزراء دفاع دولتيِّ السودان أنجلينا  تيني، واللواء ياسين إبراهيم ياسين، ومناديباً من اللجنة المشتركة لأمن الحدود بين البلدين (JBSC) حول اجتماعات اللجنة الأخيرة في جوبا.

وأدت الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المعزول عمر البشير في أبريل 2019 إلى تحسن ملحوظ في علاقات البلدين، عقب فترة من التوتر، وصلت حد الدخول في حروب عسكرية.

وقالت أنجلينا في تصريحات صحفية، أعقبت اللقاء، إنها أطلعت الرئيس سلفاكير، على قرارات اللجنة، وعلى رأسها نشر قوات أمنية مشتركة على الحدود، لضمان انسياب حركة آمنة وحرة للسلع والخدمات بين الدولتين.

وكشفت عن تشكيل لجنة فرعية برئاسة قادة الجيش في البلدين لتسهيل فتح الممرات الشمالية من (الرنك، كوستي) و(ميرام أويل) وذلك على التوالي.

وفي أغسطس 2021، اتفق البلدان على افتتاح أربعة من 10 معابر حدودية بينهما، هي: “الجبلين – الرنك” و”الميرم- أويل” و”برام- تمساح” و”خريسانة- بانكويج”، لكن يتم تنفيذ الاتفاق بعد.‎‎

بدوره، قال وزير الدفاع السوداني، اللواء ياسين إبراهيم، إنه أطلع الرئيس سلفاكير على الوضع الأمني في أبيي بناءً على تقرير قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي.

وانفصل جنوب السودان في العام 2011، لكن وضع أبيي المتنازع عليها بين الدولتين لم يتحدد.