Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

54 إصابة في احتجاجات جديدة مناهضة للاتفاق الإطاري

متظاهر يرفع لافتة تنتقد التسوية السياسية

الخرطوم 9 ديسمبر 2022 – أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية «كيان نقابي مستقل»، الجمعة، إصابة 54 محتجاً في احتجاجات جديدة مناهضة للاتفاق السياسي الإطاري بين الجيش وقوى الإعلان السياسي.

وسيرت لجان المقاومة «أجسام قاعدية بالأحياء تنظم الاحتجاجات»، الخميس تظاهرة جديدة تحت شعار «لا السلطة الزائفة»، نواحي القصر الرئاسي، ضد ما تصفه بـ«التسوية السياسية».

ورصد تقرير صادر عن اللجنة، أطلع عليه «سودان تربيون»: “4 حالات دهس بعربات تتبع للقوات النظامية، وحالة إصابة برصاص مطاطي في الساق، و4 حالات إصابة في العين 6 حالات إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع، وإصابات أخرى متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع والرشق بالحجارة والضرب بالهراوات والتدافع”.

وكان د. علاء الدين نقد، شارك باسم اللجنة في حفل التوقيع على الاتفاق الإطاري، ووقع ضمن الكتل المهنية والنقابية الداعمة للاتفاق.

ووقع الجيش وقوى سياسية رئيسة على إطار اتفاق يقضي بخروج العسكر من المشهد السياسي، وبنقل السلطة للمدنيين، في دولة مدنية غير متحيزة للأديان.

لكن بعضاً من تنسيقيات لجان المقاومة، توعدت بالاستمرار في التصعيد ضد الانقلاب العسكري والتسوية السياسية، وأصدرت جدولاً للفعاليات الاحتجاجية يتضمن 5 مواكب مركزية خلال ديسمبر الجاري.