Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الدعم السريع» تنشئ قوة متخصصة في مكافحة الإرهاب الدولي

أفراد من قوات مكافحة الإرهاب الدولي التابعة للدعم السريع

الخرطوم 3 ديسمبر 2022- أعلنت قوات الدعم السريع، السبت، تخريج دفعة من عناصرها، عقب تلقيهم دورات تدريبية متخصصة، تشمل مكافحة الإرهاب الدولي.

ومنح المعزول عمر البشير، قوات الدعم السريع، بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، الصفة العسكرية، في العام 2013، ولكنها ظلت تعمل بمعزل عن القوات المسلحة.

وأعلنت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن تنظيم الدعم السريع حفلاً بمناسبة تخريج منسوبي دورة مكافحة الإرهاب الدولي التخصصية الأُولى، ودورة المدفعية، ودورة الضبط والربط.

وقال مساعد قائد قوات الدعم السريع للشؤون الإدارية، اللواء ركن عصام الدين صالح فضيل، في الاحتفال، “إن القوات تجئ في سياق استشعار مسٶولياتها وواجباتها الوطنية”.

وأضاف: “خرّجت هذه الدفعة المتخصصة في مكافحة الإرهاب لمناهضة الإرهاب واقتلاعه من جذوره”.

وأشاد فضيل بانتشار قوات الجيش والدعم السريع، في المثلث الحدودي بين السودان ومصر وليبيا، لمنع عمليات الاتجار بالبشر والجريمة العابرة ومكافحة الإرهاب.

ونظمت الدورة بقاعدة كرري العسكرية بأم درمان، شمال غربيِّ العاصمة السودانية.

ومن ضمن القوات المتخرجة، طبقاً للوكالة الرسمية، فصيل تلقى تدريبات في مجال المدفعية.

وتثور أحاديث عن رفض قيادات في القوات المسلحة، لأيِّ اتجاه لتكوين قوات موازية لسلاحيِّ المدفعية والجوية التي تعتبر أحد مصادر تفوق الجيش الرئيسة.

وكذبت قوات الدعم السريع الأسبوع الماضي، تحقيقاً نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، عن تهريب القوة لأنظمة تجسس واصلة من شركة إسرائيلية إلى دارفور قبل وقوعها في قبضة الجيش.

ودرج قادة الجيش والدعم السريع على نفي وجود خلافات بشأن النفوذ والسلطة بين القوتين.

وتضغط القوى السياسية المناهضة للانقلاب، بتأييد دولي، لدمج قوات الدعم السريع التي تتهمها المعارضة بارتكاب جرائم وانتهاكات، في الجيش الوطني.