Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هآرتس: شركة إسرائيلية تبيع أنظمة تجسس متطورة لـ«الدعم السريع»

مسار الطائرة التي أقلت شحنة أجهزة التجسس لقوات الدعم السريع - هآرتس

الخرطوم 30 نوفمبر 2022 – كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الأربعاء، عن حصول قوات الدعم السريع في السودان، على شحنة أنظمة تجسس متطورة لاختراق الهواتف الذكية.

ويجئ تقرير الصحفية، في ظل أحاديث متكررة لقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي) بعدم ممانعته من دمج قواته في الجيش الوطني، ضمن عملية إصلاحات تطالب بها القوى الديمقراطية.

وقالت الصحيفة إن قوات الدعم السريع، تسلمت شحنة أنظمة وتقانات مراقبة متطورة مصنوعة في الاتحاد الأوروبي، قادرة على اختراق الهواتف الذكية وتحويلها إلى مخبرين صوتيين ومرئيين ضد أصحابها.

وأضافت بأنه واستناداً على ثلاثة مصادر مستقلة، فإن الشحنة وصلت إلى السودان على متن طائرة ركاب تدعى (سيسينا)، مرتبطة بـ(تال ديليان) وهو عميل سابق في وحدة النخبة التابعة للجيش الإسرائيلي، يدير نشاطاته من قبرص، عملياته لبيع معدات وتقانات المراقبة المتطورة.

وحذرت من أن التقنية التي تحصلت عليها قوات الدعم السريع، من شأنها  ترجيح كفتها في صراع موازين القوى بالسودان.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، مسارعة الدعم السريع، لـ”تهريب” الشحنة من العاصمة الخرطوم إلى مقارها الرئيسة بإقليم دارفور غربيِّ السودان، خشية من أن تقع في قبضة الجيش.

ويصر قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع محمد حمدان حميدتي على صفو العلاقات بين القوتين، ذلك بالرغم من كثرة المزاعم عن صراعات خفية بينهما تتركز حول النفوذ والسلطة.

وقالت أنيت هوفمان، كبيرة الباحثين في معهد كلينغيندايل، للصحيفة إن “تزويد قوات الدعم السريع بتكنولوجيا مراقبة متطورة لن يؤدي فقط إلى تفاقم القمع الوحشي وقتل المتظاهرين السودانيين الشجعان بشكل ملحوظ، بل ويقضي على آمال الديمقراطية في المنطقة”.

وأضافت أن “برامج التجسس المتقدمة هذه في أيدي قوات الدعم السريع ستقلب ميزان القوى لصالح ميليشيا سابقة لا تعرف الرحمة وحليف لروسيا، مما يقرب السودان خطوة واحدة من مواجهة مفتوحة مع القوات المسلحة في البلاد ويزيد من خطر اندلاع حرب أهلية”.

وفي سياق متصل، شددت هآرتس على أن الطائرة التي هبطت لمدة 45 دقيقة، جرى تسجيل هبوطها في مكان يتعذر الوصول إليه، ما يؤكد مدى السلطة والنفوذ التي يتمتع بها حميدتي وقواته.

ووصفت قائد الدعم السريع بأنه: “أغنى رجل في السودان وصاحب جيش خاص وريث الإرث القاتل للجنجويد، المشهور بجرائمهم ضد الإنسانية في دارفور”.

وشددت على أن الطائرة غادرت السودان، متوجهة إلى قبرص، وحطت في مطار محلي على مقربة من فيلا فاخرة تخص ديليان وزوجته سارة حمو.

ونوهت إلى أن سينسيا متربطة بفضيحة دولية قد تزعزع استقرار البلدان التي حطت فيها مؤخراً.

وأشارت الصحيفة إلى مساعي ديليان لتكوين لخلق كيان قوى ومنافس لشركة (أن. أس. أو) المالكة لبرنامج التجسس الشهير (بيغسوس).

ولم يتسن لـ(سودان تربيون) الحصول على تعليق فوري من الدعم السريع، بشأن ما أوردته الصحيفة الإسرائيلية.