Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أطباء يسافرون على ظهور الحمير لمكافحة تفشي وباء بجبل مرة

صورة وفرتها منظمة أطباء بلا حدود تُظهر تحميل الإمدادات الطبية على ظهر إبل، الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

الخرطوم 29 نوفمبر 2022 ــ قالت منظمة أطباء بلا حدود إن فرقها المتنقلة سافرت على ظهور الحمير ساعات طوالٍ، من أجل مكافحة تفشي مرض بمنطقة جبل مرة التابعة لولاية وسط دارفور.

وتقدم المنظمة الدولية المساعدات الطارئة للأشخاص المتضررين من النزاعات المسلحة والأوبئة والكوارث الطبيعية والمحرومين من الرعاية الطبية في 8 من أصل 18 ولاية في السودان.

وقالت المنظمة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إنها “أجرت في أكتوبر تدخلا في ثلاث قرى في منطقة جبل مرة للاستجابة للاشتباه في تفشي مرض السعال الديكي”.

وأشارت إلى الفرق المتنقلة التابعة لها سافرت 5 ساعات على ظهور الحمير للوصول إلى القرى، فيما جرى تحميل الإمدادات والتطعيمات على ظهور الإبل.

وكشف المنظمة عن تقديمها استشارة طبية إلى 1.595 مريضًا، في القرى الثلاث على مدى 5 أيام، كما قدمت التطعميات الروتينية إلى 172 طفلًا دون عمر السنة.

ويصيب السعال الديكي أو الشاهوق عادة الأطفال الرضع وصغار السن بصورة رئيسية، وهنا تمكن خطورته لضعف مناعة الصغار، وهو عدوى حادة في السبيل التنفسي وينتقل من شخص لآخر بعد استنشاق القطيرات المصابة بعدوى.

ويُعاني السودان من ضعف كبير في قطاع الصحة نظرًا إلى قلة الاستثمارات الحكومية عليه لعقود طويلة، وهو يكافح حاليًا تفشي عدة أمراض من بينها الملاريا والكورونا وحمى الضنك.

وتوفى 29 شخصا وأصيب 516 آخرين بحمى الضنك التي تنتشر في 10 ولايات، فيما بلغت حالات الاشتباه 4.287 حالة وفقًا لوزارة الصحة؛ لكن مرقبو القطاع الصحي يشككون في هذه الإحصائية الحكومية.