Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(هودو) تدعو للتحقيق في مقتل سيدة على أساس عرقي بجنوب كردفان

راقصي فن شعبي من جبال النوبة

راقصي فن شعبي من جبال النوبة

كادقلي 28 نوفمبر 2022 ــ طالبت منظمة حقوق الإنسان والتنمية (هودو)، السلطات في ولاية جنوب كردفان بالتحقيق في مصرع سيدة على أساس عرقي بعاصمة الولاية كادقلي.

وفي 20 نوفمبر الجاري، قُتلت زبيدة عيسى كومي 35 عامًا، داخل مزرعتها في منطقة الغرق القريبة جدًا من كادقلي، على يد مسلح قاومت محاولة  منه لاغتصابها.

وقالت هودو، في بيان تلقته “سودان تربيون”؛ إننا “ننادي قوات الشرطة بولاية جنوب كردفان للتحقيق الفوري في مقتل السيدة وندعو النيابة العامة لضرورة ضمان تنفيذ حكم القانون”.

وأشارت إلى أن زبيدة قُتلت عندها ظهر مسلح يرتدي قناع على مجموعة من النساء يعملن في جمع الحصاد بمزرعة بالقرب من ضاحية تلو، شرق كادقلي.

وأضافت: “سأل المسلح النساء عن قبائلهن حيث اثنتان منهن من قبائل عربية وأخرى من البرقو وثلاثة من النوبة، ثم أجبر الأخيرات على السير تحت تهديد السلاح بعيدا عن رفيقاتهن وقال لهن: لدي مشكلة مع النوبة”.

وأفادت هودو بأن المسلح حاول اغتصاب إحدى السيدات الثلاث لكنهم قاوموه وهربن، ليطلق عليهن وابلا من الرصاص، مما أدى إلى إصابة زبيدة التي توفيت فور وصولها إلى المستشفى بعد إسعافها بيد الناجيات.

وقالت المنظمة الحقوقية إن قوات الشرطة سجلت زيارة إلى مسرح الحادث، بعد تقييد إجراءات قانونية، لكنها لم تبحث عن المتهم أو تحقق في مخيمات البدو بمحيط الحادث.

وفي 22 نوفمبر، طالب تحالف جبال النوبة بتكوين لجنة دولية وأخرى محلية للتحقيق في جرائم الاختفاء القسري وقتل النساء واختطاف الأطفال بجنوب كردفان.