Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق بين قوى الإعلان السياسي لوضع معايير اختيار رئيس الوزراء

اجتماع بين "الثلاثية" وقوى الاعلان السياسي لترتيب تكوين الحكومة

الخرطوم 27 نوفمبر 2022 ــ اتفقت القوى الموقعة على الإعلان السياسي في السودان على تكوين آلية للتواصل مع المكون العسكري ووضع معايير لاختيار رئيس الوزراء وبرنامج الحكومة.

وعقدت قوى الحرية والتغيير والمؤتمر الشعبي والاتحادي الديمقراطي ــ مجموعة الحسن الميرغني وجماعة أنصار السنة، الجبهة الثورية، الأحد لأول مرة، اجتماعا مشتركا، حضره ممثلو الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد التي تُيسر محادثات بين الفرقاء السودانيين بناء على دستور انتقالي أعده محامون ديمقراطيون.

وقالت الأمين العام للمؤتمر الشعبي نوال خضر، لـ “سودان تربيون” هذا أول اجتماع رسمي مع الآلية الثلاثية يضم كتلة مدنية متوافقة فيما بينها للعمل على تكوين حكومة مدنية تقود الفترة الانتقالية لانتخابات حرة ونزيهة”.

وأضافت أن اجتماع اليوم التأم في إطار تحقيق شرط العسكر بتسليم السلطة للمدنيين حال توافقهم .

وكشفت عن عزمهم استحداث آلية للتواصل مع قادة الجيش فيما يتعلق بتعديلاتهم على مشروع الدستور الانتقالي.

بدوره، قال حزب الأمة القومي ــ أحد قوى الحرية والتغيير،  في بيان إن الاجتماع أطلع الآلية الثلاثية على استعداده للتوقيع على الاتفاق الإطاري بناء على التفاهمات مع قادة الجيش.

وأشار إلى أنهم طالبوا بضرورة اتخاذ إجراءات بواسطة قادة الجيش لتهيئة المناخ بالإفراج عن المعتقلين ووقف العنف ضد الاحتجاجات السلمية.

وأفاد بأن الائتلاف بدأ يُناقش وضع الأولويات ذات البعد الانتقالي في القضايا المهمة بينها قضية الشرق.