Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الفحوصات المعملية تؤكد عدم تعرض طالبات «قريضة» لمرض وبائي

صورة لطالبات قريضة عقب وصولهن لمستشفى محلي

الخرطوم 16 نوفمبر 2022- أعلنت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور ،الأربعاء،خلو نتائج الفحص المعملي للطالبات بمدرسة قريضة الثانوية من حمي الشكنغونيا او الضنك.

وأظهرت مقاطع فيديو،جرى تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء، طالبات المدرسة بعد وصولهن إلى مستشفى البلدة لتلقي العلاج، وهن في حالة إغماء أو ألم شديد يرافقه صراخ عالي.

وقالت مدير عام وزارة الصحة رحاب فتح الرحمن علقم لـ” سودان تربيون”  إن نتائج الفحوصات المعملية لـ 16 عينة تم أخذها من الحالات بمستشفى قريضة كانت سلبية من الأمراض الوبائية”. فيما ارتفع عدد الحالات وسط الطالبات إلى 62 إصابة، غادرت عشرة منها المستشفى.

وأكدت أن الفريق الطبي وقف على الحالات المرضية وأجرى اختصاصي الباطنية كشفا سريريا على عدد من المصابات وأظهرت النتائج الأولية انتفاء أي أعراض لحمى الضنك او الشكنغونيا.

وأفادت المسؤولة أن إدارة الطوارئ  طلبت من المعمل القومي في الخرطوم “استاك” إجراء مزيد من الفحوصات التي تظهر نتائجها خلال 48 – 72 ساعة.

وقالت إن الوزارة دفعت بفريق من الأطباء في الإدارات المختصة يشمل 14 طبيب لإسناد المستشفى ،بجانب 6 من اختصاصي الأمراض النفسية بالإضافة إلى فريق من إدارة صحة البيئة.

وأفادت علقم أن توجيهات صدرت للفريق الطبي بالبقاء في قريضة إلى حين انجلاء الموقف ،فضلا عن الدفع بكميات من الأدوية لمستشفى البلدة.