Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إحصائية رسمية: 8 وفيات و449 إصابة بحمى الضنك بشمال كردفان

تنتقل عدوى حمى الضنك بلدغات البعوض

الأبيض 13 نوفمبر 2022 ــ كشف مسؤول محلي يعمل في قطاع الصحة عن وفاة 8 أشخاص وإصابة 449 آخرين بحمى الضنك في ولاية شمال كردفان التي تُعد بؤرة المرض.

وفي 10 نوفمبر الجاري، قالت الأمم المتحدة إنه جرى الإبلاغ عن 1068 إصابة بحمى الضنك الذي ينتشر في 28 منطقة بـ 8 من أصل 18 ولاية، وذلك اعتبارا من 26 أكتوبر المنصرم.

وقال وزير الصحة بولاية شمال كردفان إبراهيم الأنصاري، لـ “سودان تربيون”، الأحد؛ إن “عدد الإصابات بحمى الضنك في مستسفيات الولاية بلغت 449 حالة فيما بلغت حالات الوفاة 8”.

وتحدث عن وجود 778 حالة اشتباه بحمى الضنك في المنازل.

وتُطالب منظمات مجتمع مدني بإعلان مدينة الأبيض التي يتفشي فيها الوباء منطقة كوراث، وتقول لجنة الأطباء ــ هيئة نقابية ــ إن عدد المنومين المصابين بحمى الضنك في منازل المدينة أضعاف ما يصل المستشفيات.

ودرجت السلطات في السودان على التكتم عن إعداد الإصابات الحقيقية لأي وباء، حيث أوقفت وزارة الصحة تحديث إحصائيات الوبائيات اعتبارا من أواخر الشهر الفائت، بعد أن كانت تنشرها أسبوعيا في موقع مرصد السودان الصحي التابع لها.

وقال الأنصاري إن وزارة الصحة بشمال كردفان وضعت تدابير احترازية لمكافحة المرض تتعلق بالقضاء على الناقل لتقليل تفشي حمى الضنك.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل بلدغة الباعوض وتنشر سريعًا في المناطق التي يكثر فيها توالده خاصة الاستوائية وشبه الاستوائية، ويعاني المصاب من ألم شديد في البطن إضافة إلى القيء المستمر والإرهاق والطفح الجلدي وهبوط ضغط الدم وصعوبة في التنفس.

 

ويلقي ضعف النظام الصحي، الذي يعاني من ضعف التمويل الحكومي لسنوات طوال، مخاوف من تفشي الوباء على نطاق واسع في ظل تحرك السودانيين اليومي حيث لم تتخذ السلطات قرارات جدية لمحاصرة المرض.