Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شمال كردفان تسجل 60 إصابة بـ«الحمى النزفية» وحالتي وفاة

الخرطوم 4 نوفمبر 2022- أعلنت السلطات الصحية بولاية شمال كردفان، الجمعة تسجيل 60 إصابة بالحمى النزفية، ورصد أول حالتي وفاة.

وتصنف وزارة الصحة العالمية، الحمى النزفية، بأنه مرض فيروسي خطير، تبلغ معدل وفياته 40%.

وكشفت مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية بشمال كردفان، إيمان مالك، في تنوير صحفي، عن وجود ما يقارب 60 حالة حمى نزفية، في مراكز العزل بمدينة الأبيض، وحالتيِّ وفاة.

وينتقل المرض من الماشية إلى الإنسان، ولاحقاً ينتقل من إنسان إلى آخر بسبب الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه.

أوضحت وزارة الصحة بالولاية، ارتفاع معدل الإصابات إلى 89 حالة إصابة بحمى الضنك.

وتعد الحمى النزفية، أحدى أمراض تسببها أنواع من الفيروسات، وبعض هذه الفيروسات تسبب مرضا خفيفاً، في حين تؤدي عديد من الفيروسات الأخرى إلى أمراض تهدد الحياة دون علاج معروف.

وفي سياق متصل، وصل وزير الصحة الاتحادي المكلف، دكتور هيثم محمد إبراهيم، الخميس، على رأس وفد رفيع إلى مدينة الأبيض، للوقوف ميدانياً على الأوضاع الصحية بولاية شمال كردفان.

وضم الوفد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية دكتور نعمة سعيد عابد، ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة دكتور منتصر محمد عثمان ومدير الوكالة القومية للرعاية الطارئة دكتور محي الدين حسن ودكتور عامر عثمان مسؤول الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية.

وتشكو ولايات سودانية على رأسها شمال كردفان، والعاصمة الخرطوم، من انتشار للملاريا الشبيهة في أعراضها بحمى الضنك.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية، فاقمها الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021، بصورة تؤثر في الصرف على قطاعات الصحة والتعليم.