Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الترويكا»: الهجوم على نقابة المحامين استهدف تعطيل العملية السياسية بالسودان

مقر نقابة المحامين

الخرطوم 3 نوفمبر 2022 – أدانت دول الترويكا، الخميس، الهجوم على مقر نقابة المحامين السودانيين، ونفذه محسوبون على حزب المؤتمر الوطني (المحلول).

وقال بيان صادر عن سفراء دول الترويكا (النرويج، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة)،  حول الهجوم على دار المحامين، بضاحية العمارات شرقيِّ الخرطوم وأطلع عليه (سودان تربيون): “يبدو أنه كان يهدف إلى تعطيل الجهود المبذولة لتعزيز حوار شامل للمساعدة في التوصل إلى اتفاق بشأن حكومة جديدة بقيادة مدنية”.

وتستند التسوية السياسية المطروحة لإنهاء الانقلاب واستعادة المسار المدني، على مشروع الدستور الانتقالي الذي أعدته اللجنة التسييرية لنقابة المحامين.

وتحظى العملية السياسية الجارية بمباركة دولية.

ووصف بيان الترويكا اللجوء إلى العنف لتسوية الخلافات القانونية أو السياسية بأنه “أمر غير مقبول”، داعياً الحكومة لتهيئة الظروف المواتية لحوار سياسي شامل.

وفي سياق مطالبتهم بإنفاذ قرار لجنة الاستئناف التابعة لمجلس السيادة، بإبطال كافة القرارات الصادرة عن لجنة التفكيك؛ حاول محسوبون على النظام المعزول اقتحام مقر النقابة، ووضعه تحت تصرف آخر نقابة تمّ انتخابها في حقبة البشير، وسط تشكيك القوى المعارضة.

واستخدم بيان الترويكا  لهجة حازمة ضد من “يحبطون التقدم نحو اتفاق سياسي وحكومة بقيادة مدنية”.

وقال إن المجموعة لن تتوانى في الوقوف ضد من يرفضون قبول مطالب الشعب السوداني بالحرية والسلام والعدالة.

وأصدرت السلطات السودانية، قراراً بإعادة النقابات والاتحادات المهنية التي جرى حلها على يد لجنة إزالة التمكين (المجمدة).

وفي صعيد آخر التطورات،أكد محامو الطوارئ (هيئة مستقلة)، الخميس، وضع الشرطة يدها على دار المحامين، ومواصلة منعها لدخول المحامين لليوم الثاني توالياً.

وكشف عضو الهيئة، أحمد السبكي، لـ(سودان تربيون) إن التحركات الأخيرة للسيطرة على مقر نقابة المحامين، تستهدف تشتيت وحدة المحامين، وقطع الطريق أمام تحركات الهيئة للدفاع عن المحتجين السلميين.