Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : احتجاجات جديدة في 17 مدينة تطالب برحيل العسكر عن السلطة

متظاهرون يحملون صور الشهداء خلال مواكب 30 أكتوبر 2022

الخرطوم 30 أكتوبر 2022 ــ تظاهر الآلاف في عدد من مناطق العاصمة الخرطوم و16 مدينة أخرى على الأقل، في سياق الاحتجاجات السلمية ضد قادة الجيش الحاكمين.

وعملت قوى الأمن والشرطة على تفريق المحتجين بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ، وطاردت العشرات ما أوقع عدد من الإصابات وسط المتظاهرين.

وسمت لجان المقاومة التي تُنظم المظاهرات ضد الحكم العسكري، احتجاجات مطلع الأسبوع بـ “رايات الشهداء”، حيث رفع المتظاهرون صور القتلى الذين سقطوا برصاص وأدوات عنف قوى الأمن والشرطة والبالغ عددهم 119 قتيلا.

ورصدت “سودان تربيون”، تجمع آلاف المتظاهرين في منطقة باشدار، جنوبي الخرطوم، قبل أن يتوجهوا إلى القصر الرئاسي لكن  الشرطة فرقتهم على مشارفه.

وقال المتظاهر أحمد حسين إننا “نحتج من أجل استعادة الحكم المدني، ولن نتوقف عن التظاهر إلى حين تحقيقه. لن نسمح لحكم الجيش مرة أخرى”.

وردد حسين، قبيل أن يعاود الهتاف ضد العسكر مع رفاقه، شعار الاحتجاجات الأبرز: “قدرنا إننا الجيل الذي سينهي الانقلابات العسكرية في السودان إلى الأبد، ولن نؤجل هذه المعركة”.

وفي أم درمان، وصل آلاف المحتجون إلى مقر البرلمان وتظاهر آخرون في شارع الأربعين وهو شارع حيوي في المدينة، لترد عليهم قوى الشرطة بالغاز المسيل للدموع.

ومنعت قوات الشرطة آلاف المتظاهرون في الخرطوم بحري من عبور جسر المك نمر الذي يؤدي إلى الخرطوم، حيث فرقتهم بأدوات عنفها أمام الجسر المغلق.

وإضافة إلى العاصمة الخرطوم، تظاهر عشرات الآلاف في مدن: مدني والمناقل وسنجة وأبو حجار والدويم وبورتسودان وكسلا والقضارف وكريمة ودنقلا والدبة والبرقيق والفاشر وزالنجي.

وردد المحتجون شعارات مناوئة للحكم العسكري وأخرى رافضة للتسوية التي يضغط المجتمع الدولي على قادة الجيش والقوى السياسية ليتوصلا إليها بغرض استعادة الحكم المدني.