Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الحرية والتغيير» تنظم ملتقى سياسي لمناقشة سيناريوهات المرحلة المقبلة بالسودان

الخرطوم 28 أكتوبر 2022- ينظم ائتلاف الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، بالعاصمة السودانية، السبت، وعلى مدار يومين، ملتقي تنظيمي لممثليه في الولايات، لطرح رؤيته السياسية لإنهاء الانقلاب العسكري، ووضع خطط تتضمن كافة سيناريوهات المرحلة المقبلة.

وفي منتصف الشهر الجاري، طرح الائتلاف رؤيته للتسوية السياسية مع قادة الجيش، مع التشديد على عدم وجود ضمانات لاستعادة الانتقال المدني عبر آليات الحل السياسي، ما يستدعي التمسك بالمقاومة السلمية المناوئة للانقلاب.

وقال مصدر موثوق لـ(سودان تربيون) إنّ التحالف يعتزم عقد ملتقى تنظيمي تحت إشراف أمانة التنظيم يومي السبت والأحد، بمشاركة ممثلي تحالف الحرية والتغيير في 18 ولاية، بالإضافة للمجلس المركزي.

وأضاف المصدر بأنَّ الهدف من الملتقي التشاور هو بين مكونات الحرية والتغيير بالولايات حول الرؤية السياسية لإنهاء الانقلاب.

متوقعاً أن ينتهي الملتقي بوضع خطط وآليات للتنسيق بين الولايات والمركز في المرحلة المقبلة لتحديد الأولويات والتحسب لكافة الاحتمالات بغض الطرف عن التقدم المحرز في الاتفاق.

وضمّن التحالف في رؤيته السياسية، بنوداً تتصل بضمان خروج الجيش من المشهد السياسي، وإصلاح المنظومة الأمنية والعسكرية، وأيلولة الشركات الأمنية لولاية وزارة المالية.

وتستند التسوية المرتقبة، بين المكون العسكري وقوى الحرية والتغيير – مجموعة المجلس المركزي، على مشروع الدستور الانتقالي المقترح من قبل نقابة المحامين السودانيين.

ودخل السودان في أزمة فراغ دستوري، عقب إطاحة الجيش بالحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين في 25 أكتوبر العام الماضي.