Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان ومنظمة الهجرة يتفقان على تنظيم 5 رحلات عودة طوعية من ليبيا

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

طرابلس 27 أكتوبر 2022 ــ توصلت سفارة السودان في طرابلس إلى اتفاق مبدئي مع منظمة الهجرة الدولية لتنظيم 5 رحلات عودة طوعية من ليبيا إلى الخرطوم.

وفي 5 أكتوبر الجاري، أوقفت السفارة مؤقتًا تسجيل العودة الطوعية، وذلك بعد يوم واحد من وصول رحلة على متنها 160 سودانيا إلى الخرطوم قادمة من طرابلس.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الخميس؛ إن “السفارة في طرابلس توصلت إلى اتفاق مبدئي مع منظمة الهجرة الدولية لتنظيم 5 رحلات جوية خلال متبقي هذا العام”.

وتوقعت وصول أولى الرحلات الخمس السبت المقبل، على أن تُنظم رحلتان كل شهر؛ وذلك في إطار إجلاء المواطنين السودانيين الراغبين في العودة طوعا من الخارج.

وتدفع الأوضاع الاقتصادية المتردية مئات السودانيين إلى المغامرة بهجرة غير شرعية إلى دول أوروبا عبر ليبيا التي تُعد حدودها مع البلاد شبه مفتوحة.

وقال مدير القنصليات وشؤون الجاليات بوزارة الخارجية محمد عبد العال إن الوزارة نظمت 22 رحلات طوعية من ليبيا والنيجر ولبنان والمغرب هذا العام، بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية.

وكشف عن ترتيبات لإجلاء عدد من السودانيين من النيجر خلال أيام.

وفي 2022، نظمت وزارة الخارجية 7 رحلات عودة طوعية من ليبيا أرجعت فيها أكثر من 1.500 مواطنا، كما سيرت ثلاث رحلات من النيجر في إطار العودة الطوعية.

وتكفلت منظمة الهجرة الدولية بإعادة ألفين و200 سوداني من ليبيا إلى الخرطوم في 2021، في إطار برنامج العودة الطوعية الذي يستمر حتى نهاية العام الجاري