Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وكالة أممية: 2.7 مليون امرأة بحاجة لخدمات الحماية من العنف

ثلاث فتيات في طريقهن إلى التظاهر مع رفاقهم في احتجاجات نُظمت الجمعة 21 أكتوبر 2022.. "مواقع تواصل"

الخرطوم 22 أكتوبر 2022 ــ أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، السبت، عن احتياج 2.7 مليون فتاة وامرأة في السودان إلى خدمات الحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وتبلغ إعداد النساء في السودان 49.7% من مجموع السُّكان الذي يصل عددهم إلى 45.6 مليون نسمة، وفقًا لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء في خواتيم 2021.

وقال الصندوق، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “2.7 مليون امرأة وفتاة بحاجة إلى خدمات الحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي والتخفيف من حدته والاستجابة له”.

وأشار إلى أنه قدم خدمات حماية عالية الجودة، بما في ذلك إدارة الحالات والدعم النفسي وبناء المهارات والإحالات، إلى 1.800 من النساء والفتيات الأكثر ضعفًا.

وأعلن عن عزمه إنشاء 6 مراكز نسائية في ولايات دارفور المتضررة من النزاع، بجانب كردفان وإقليم النيل الأزرق، هذا العام والعام المقبل، بتمويل من مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وتعيش أغلبية السودانيات على هامش في ظل هيمنة الذكور على الموارد بما في ذلك الأرض والرعي والوظائف العليا في الدولة.

وتتحدث التقارير الصادرة من المنظمات النسوية عن أن قوانين البلاد السائرة تقمع حقوق النساء، وبدأت حكومة الانتقال في تعديلها بما يتماشي مع حقوق الإنسان إلا إن الإطاحة بها عطل هذا الأمر.