Wednesday , 30 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(يونيتامس): المجتمعات المحلية تُطالب بمشاورتها في تنفيذ اتفاق السلام

المجتمع المحلي في مناطق النزاع يُطالب بإشراكه في تنفيذ اتفاق السلام.. صورة وفرتها "يونيتامس".

الخرطوم 13 أكتوبر 2022 ــ أظهر تقييم جديد نشرته بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونيتامس”، الخميس، مطالبة المجتمعات المحلية بمشاورتها في تنفيذ اتفاق السلام.

وأرسلت البعثة، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة، سبع بعثات إلى شمال وجنوب دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والبحر الأحمر وكسلا مُنذ مطلع 2022، لتقييم السلام.

وأجرت هذه البعثات مناقشات شاملة مع المجتمعات المحلية، بما ذلك النساء والشباب والنازحين وزعماء القبائل وممثلي الإدارة الأهلية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين.

وقالت يونيتامس، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “سكان كل ولاية لهم احتياجات وأولويات خاصة بهم، إلا أن العديد من القواسم المشتركة ظهرت خلال بعثات التقييم”.

وأشارت إلى أن القواسم تتمثل في الحاجة إلى حوار ومشاورات جامعة حول أي تنفيذ لاتفاق جوبا للسلام ومعالجة قضايا ملكية الأراضي ومركزية التنمية الاقتصادية بالنسبة لجهود بناء السلام ومنع نشوب النزاعات، علاوة على إشراك النساء والشباب والمنظمات في جهود بناء السلام.

ووقع السودان وتنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر 2020 بعاصمة جنوب السودان جوبا، اتفاق سلام، لكنه لم تُنفذ من بنوده سوى تُقاسم السُّلطة، حيث تتعذر الدولة بعدم تنزيله إلى أرض الواقع بقلة الموارد المالية.

وأسهم دعم قادة الحركات المسلحة للجنرال عبد الفتاح البرهان الذي يحكم البلاد منذ 25 أكتوبر 2021 وهو تاريخ تنفيذه انقلابا عسكريا؛ سخطا شعبيا واسعا على هؤلاء القادة الذين فضلوا تقاسم السُّلطة معه على مناصرة الانتقال الديمقراطي.

وقالت البعثة إن إنتاج التقييمات تهدف إلى توجيه عمل الأمم الأمم بشأن بناء السلام على أساس أولويات ومصالح وشواغل المجتمعات المحلية المتضررة من النزاع في السودان.