Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماع دولي لبحث حلول مستدامة لنازحي ولاجئي الخرطوم وجوبا بالأربعاء

لاجئة جنوب سودانية مع أطفالها أمام مسكنهم المستدام في ولاية النيل الأبيض بالسودان.. صورة نشرتها مفوضية اللاجئين في 31 مايو 2021

الخرطوم 11 أكتوبر 2022 ــ يُعقد، غدًا الأربعاء، اجتماعًا دوليًا رفيعًا حول مبادرة الحلول المستدامة للنازحين والعائدين واللاجئين والمجتمعات المضيفة في السودان وجنوب السودان.

ويُشارك في الاجتماع، الذي يُعقد في جنيف برعاية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، أميركا وألمانيا والنرويج والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى السكرتير التنفيذي لمنظمة الإيقاد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وقال وزير الخارجية السوداني المُكلف علي الصادق، في تصريح صحفي، الثلاثاء؛ إنه “سيلقي كلمة بلاده في الاجتماع لعكس جهودها في استفاضة ملايين اللاجئين ورعايتهم رغم موارده المحددة”.

وأشار إلى أنه سيتحدث عن خطط السودان المستقبلية لمعالجة قضايا النازحين واللاجئين، في إطار استراتيجية الحلول الوطنية التي تنتظر الموافقة عليها من السُّلطات العليا؛ كما يؤكد التزام بلاده لتنفيذ مبادرة الحلول الإقليمية.

وجرى اقتراح المبادرة بعد توقيع السودان اتفاق سلام مع جماعات مسلحة في 3 أكتوبر 2020، تحدث عن إعادة النازحين واللاجئين إلى قراهم؛ كما تستند على اتفاق السلام المبرم بين فرقاء جنوب السودان في 12 سبتمبر 2018.

وتهدف المبادرة إلى توفير حلول دائمة للنازحين والعائدين واللاجئين والمجتمعات المضيفة ولتحديات اللجؤ والنزوح طويلة الأمد.

وقال الوزير إن مبادرة الحلول الدائمة تمثل فرصة للتوصل إلى حلول مستدامة للنازحين واللاجئين في السودان وجنوب السودان.

ويُوجد نحو 7 ملايين سوداني وجنوب سوداني نازحين داخل بلدانهم وخارجها، حيث أن إيحاد حلول تستند على التنمية أمر بالغ الأهمية لمستقبلهم.