Sunday , 4 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجان المقاومة تكثف ترتيبات تكوين ائتلاف سياسي 

استمرار الاحتجاجات ضد الحكم العسكري دون توقف.. الخميس 29 سبتمبر 2022

الخرطوم 9 أكتوبر 2022 ــ كثفت لجان المقاومة في العاصمة الخرطوم والولايات مساعيها الهادفة إلى تكوين ائتلاف سياسي يتولي الحكم بعد إسقاط الحكم العسكري.

ووقع عدد كبير من تنسيقيات لجان المقاومة في 18 ولاية وكيان غاضبون بلا حدود، الأربعاء، على الميثاق الثوري لتأسيس لسُّلطة الشعب وجرى التوصل إليه عبر لجنة فنية مشتركة دمجت المواثيق التي توصلت إليها اللجان في الفترة الفائتة.

وقالت اللجنة الفنية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إنها “بصدد إرسال خطابات إلى لجان المقاومة التي أكدت توقيعها على الميثاق لتضمين ملاحظاتها، لتجاوز هذه المرحلة والدخول في بناء تحالف القوى الموقعة على الميثاق الثوري”.

وأشارت إلى أنها خاطبت التنسيقيات غير الموقعة على الميثاق بولاية الخرطوم، لتوقع علي المسودة مع حفظ حقها في تعديلها دون شروط.

ووقعت 8 من أصل 16 تنسيقية في ولاية الخرطوم على الميثاق الثوري الذي تحدث عن الشروع الفوري في إنشاء المجالس المحلية، وقال إنه في حال إسقاط الحكم العسكري قبل تكوينها يُشكل مجلس ثوري انتقالي يستلم السُّلطة ويسير عمل مؤسسات الدولة إلى حين تكوين المجالس.

وتعكف اللجان هذه الفترة على إعداد دستور انتقالي ومهام فترة الانتقال التي تتضمن البرنامج السياسي والاقتصادي والقرارات الثورية.

وغدت لجان المقاومة، وهي تنظيمات شبابية مستقلة تقود الاحتجاجات ضد حكم قادة الجيش، لاعبا سياسيا كبيرا في السودان يصعب على القوى السياسية التي تعمل على إنهاء الحكم العسكري تخطيه في أي ترتيبات قادمة.