Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قرار مُرتقب بإغلاق مشرحة مستشفى “أمدرمان” بعد خروجها من الخدمة

تحلل الجثث داخل المشرحة ينذر بوضع كارثي .. مواقع تواصل

تحلل الجثث داخل مشرحة الاكاديمي مواقع تواصل

الخرطوم 3 أكتوبر 2022- تعتزم سلطات ولاية الخرطوم إصدار قرار بإغلاق مشرحة مستشفى أمدرمان بسبب تكدس آلاف الجثامين المجهولة وتحللها.

وما تزال قضية المشارح تثير الجدل وتبادل للاتهامات بعد أن أعلن المجلس الاستشاري للطب العدلي السوداني تأجيل تشريحها لفترة محددة للتشاور مع أسر المفقودين.

وفي مايو الفائت أغلقت السلطات مشرحة مستشفى بشائر جنوب العاصمة الخرطوم بعد بدء الجثامين المتكدسة في التحلل.

وأبلغ مصدر مطلع في هيئة الطب العدلي التابع لوزارة الصحة ولاية الخرطوم “سودان تربيون” الاثنين” أن الوزارة تدرس إصدار قرار بإغلاق مشرحة أمدرمان بعد أن امتلأت بالجاثمين التي فاقت الألف جثة وتحويل العمل إلى مشرحة امبدة التي تم افتتاحها في سبتمبر الماضي”.

وأوضح بأن المشرحة خرجت تمامًا عن الخدمة وأصبحت غير قادرة على استقبال جثث جديدة وأن قرار إغلاقها وارد تحت أي لحظة.

وحمل النيابة العامة ولجنة المفقودين التابعة لها مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في كل مشارح ولاية الخرطوم ونوه بأن القطوعات المستمرة للكهرباء تسبب في تحلل عدد كبير من الجثامين وهو أمر قد يقود إلى كارثة صحية وبيئية.

وفي أبريل الماضي أصدر مجلس السيادة السوداني قراراً بتشكيل لجنة فنية لدفن الجثث مجهولة الهوية بسبب تراكمها بثلاجات المشارح والمستشفيات منعا للمخاطر البيئية والصحية الناتجة عن تكدسها، لكن القرار وجد اعتراضات من أسر ضحايا ثورة ديسمبر والقوى السياسية التي تقود الاحتجاجات ضد الحكم العسكري وبررت رفضها لاحتمالية وجود المفقودين في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة للجيش في2019 ضمن الجثث المكدسة في المشارح.