Friday , 9 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حزب الأمة يطرح على الحرية والتغيير والحركات خارطة لتحرك فوري يُنهي الانقلاب

Elwathig Elbreir

الواثق البرير

الخرطوم 2 أكتوبر 2022 ــ طرح حزب الأمة القومي على ائتلاف الحرية والتغيير والحركات المسلحة، خارطة طريق للتحرك الفوري لإنهاء الانقلاب، تضمنت التوافق على إعلان سياسي وميثاق شرف لحماية الانتقال.

وأتي هذا الطرح في ظل تحركات محلية ودولية كثيفة لاستعادة الانتقال بغرض استعادة الانتقال المدني قبيل حلول الذكرى الأولى للانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.

وعقد رؤساء وممثلي أطراف الحرية والتغيير والحركات المسلحة، ليل الأحد، اجتماعا، بدعوة من رئيس حزب الأمة لمناقشة التطورات السياسية وأزمات البلاد.

وقال أمين عام حزب الأمة ومتحدثه الرسمي الواثق البرير، في بيان تلقته “سودان تربيون”؛ إنهم طرحوا خلال الاجتماع “خارطة طريق للتحرك العاجل لإنهاء الانقلاب واستعادة الحكم الانتقالي”.

وأشار إلى أن الخارطة تتمثل في: استكمال بناء الجبهة المدنية وتشكيل قيادة لهر وتصعيد العمل الجماهيري وإسراع التوافق على الدستور الانتقالي والإعلان السياسي وبرنامج الحكومة وميثاق شرف حماية التحول الديمقراطي.

وأعلن الواثق عن استعداد حزب الأمة لوضع قدراته وعلاقاته تحت تصرف قوى الحرية والتغيير لانجاز خارطة الطريق.

وفي نهاية سبتمبر، يسر رجل الدين محمد بن الشيخ حاج حمد الجعلي لقاءا بين الحرية والتغيير وأحد فصيلي تجمع المهنيين ومنظمة أسر شهداء الثورة وعدد من تنسيقيات لجان المقاومة.

وقال الواثق إن المشاركين في الاجتماع اتفقوا على خطوة الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية في البلاد بعد الحكم العسكري الذي أعاد قادة النظام السابق ومكنهم من جديدة للسيطرة على مراكز الدولة.