Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محامون : الدعم السريع يحتجز ضابطين بنحو غير قانوني

الصادق سيد

الخرطوم 2 أكتوبر 2022– انتقدت هيئة الدفاع عن ضابطين تعتقلهم قوات الدعم السريع منذ 3 أعوام احتجازهم المتطاول ووصفته بغير القانوني.

وتحتجز قوات الدعم السريع  كل من اللواء الصادق سيد والعميد عثمان عوض الله”ود القبائل” على خلفية قضية فض اعتصام القيادة العامة للجيش في 3 يونيو 2019 حين هاجم مسلحون يرتدون زى قوات الدعم  السريع برفقة تشكيلات أمنية أخرى المعتصمين أمام قيادة الجيش للمطالبة بالحكم المدني ما أسفر عن مقتل 128 شخصا وإصابة أكثر من 500 شخص بحسب لجنة أطباء السودان المركزية..

وفي يوليو من ذات العام اعتقلت السلطات العسكرية اللواء الصادق والعميد عثمان التابعين لقوات الدعم السريع بتهمة الضلوع في المجزرة الدامية لكن القوى المدنية آنذاك رفضت نتائج تحقيقات المجلس العسكري وطالبت بلجنة تحقيق مدنية مستقلة.

وقال عبد الله حامد وهو محامي عن المعتقلين لـ”سودان تربيون” الأحد، “إن اعتقالهم طوال الثلاث سنوات الماضية لم يكن إجراءً إداريا قيادياً مناسباً ولم يراع الضوابط الدستورية والقانونية وهو انتهاك وتجني على حقوق ضباط مميزين “.

وأوضح بأن لجنة التحقيق في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة للجيش هي الجهة الوحيدة المخول لها بالتحقيق وتحديد المسؤوليات بالشكل الذي يظهر الحقائق الثابتة.

عثمان ود الفبائل

بدورها قالت سلمى وهي كريمة اللواء عثمان ود القبائل لـ”سودان تربيون” إن والدها محتجز في قاعدة عسكرية تتبع لقوات الدعم السريع في أمدرمان يعاني من مضاعفات صحية بعد إصابته”الضغط” بسبب تطاول الاعتقال.

وأوضحت بأنهم عجزوا عن مقابلة المسؤولين في القوات لمعرفة الأسباب التي قادت لاعتقال والدها على الرغم من إعلان لجنة نبيل أديب عدم مسؤوليتها عن اعتقاله.

وكان رئيس لجنة التحقيق في اللجنة المستقلة للتحقيق في حادثة فض الاعتصام نبيل أديب قال في سبتمبر الفائت ردا على خطاب من محاميي المعتقلين أن لجنته غير معنية بأي نتائج تحقيق سابقة توصلت إليها أي جهة وترتب عنها تحديد مسؤوليات او توجيه اتهام او أوامر توقيف لأي جهة او فرد