Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الشيوعي) يضع تدابير حماية شاملة بعد ترصد السكرتير السياسي

محمد مختار الخطيب

الخرطوم 2 أكتوبر 2022 ــ قرر الحزب الشيوعي وضع تدابير لحماية دوره في العاصمة الخرطوم والولايات وتأمين أعضاءه وسكرتيره السياسي الذي تعرض لترصد من عناصر مثلمة.

وعقد المكتب السياسي للحزب الشيوعي، السبت، اجتماعا، ناقش تفاصيل الاستهداف الأمني للسكرتير السياسي محمد مختار الخطيب؛ وفقًا لبيان أصده الحزب اليوم الاحد.

وقال البيان، الذي تلقته “سودان تربيون”، إن متابعة وترصد الخطيب عبر عناصر شبة عسكرية ملثمة يمثل “تهديدا مباشرا”.

وطالب المكتب السياسي، الذي بحث قضايا التأمين والحماية لأعضاء ودور الحزب في العاصمة الخرطوم والولايات، هيئات “الحماية الخاصة بالحزب الشيوعي اتخاذ تدابير الحماية اللازمة والتصدي لمثل هذه التهديدات”.

وفي 29 سبتمبر الفائت، هاجمت مجموعة مسلحة منزل القيادي في ائتلاف الحرية والتغيير وحزب البعث العربي وجدي صالح، حيث روعت أسرته وأحدثت تلف في واجهة المنزل قبل أن تلوذ بالفرار.

واعتذر الحزب الشيوعي عن دعوة مركز دراسات النزعات والعون الإنساني ومقره قطر، للمشاركة في ورشة عمل تُشارك فيها القوى المقاومة والرافضة للحكم العسكري الذي تبقت ثلاث أسابيع لذاكره الأولى.

وقال إن الورشة عبارة عن استمرار لمحاولات الجهات الداعمة للتسوية السياسية، مشيرًا إلى هناك مؤشرات تفيد بدعم المجموعة الرباعية ــ أميركا وبريطانيا والسعودية والإمارات، ودول الترويكا والجوار لهذه الورشة.

وأضاف: “الورشة تحظى بدعم واضح من قبل قوى التسوية والهبوط الناعم التي نظمت ورشة الترتيبات الدستورية في مقر نقابة المحامين السودانيين، كما أنها تعتمد إلى حد كبير على مشروع الوثيقة التي أُعدت في مقر الأخيرة”.

وطرحت لجنة تسيير نقابة المحامين مشروع الدستور الانتقالي الذي توصلت إليه من توصيات طُرحت في ورشة نظمتها في 8 ــ 10 أغسطس الفائت، بمشاركة واسعة من الفرقاء السودانيين. كما أنه مشروع يحظي بدعم من المجتمع الدولي.