Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

القضاء يُشكل دائرة للنظر في اعتقال العشرات من غرب وشمال دارفور

توقيف 177 متهما بالمشاركة في نزاع قبلي غرب دارفور.. الأربعاء 27 يوليو 2022

الخرطوم 2 أكتوبر 2022 ــ قررت السُّلطة القضائية، الأحد، تشكيل دائرة للنظر في اعتقال عشرات الأشخاص من غرب وشمال بطريقة غير قانونية، بعضهم يُحتجز في سكن بور تسودان، شرقي السودان.

وتشن السُّلطات، بين الحين والآخر، حملات اعتقال في إقليم دارفور تُطال من يعتقد صلتهم بأعمال العنف القبلي لكن ناشطين ومحامين يتحدثون عن أن الاعتقالات تشمل أشخاصا لا يمتون للأحداث بصلة..

وتُطالب هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي شمال وغرب دارفور بالإفراج عن 282 معتقلا، رُحلوا إلى سجن الهدى بالعاصمة الخرطوم وبورتسودان شرقا وسجن أردمتا بغرب دارفور.

وقالت الهيئة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأحد؛ إن “نائب رئيس القضاء قرر تشكيل دائرة للنظر في الاعتقالات غير المشروع لمحتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور بكل السجون”.

ونقلت عنه إطلاعه على أوامر الاعتقال والاحتجاز غير المشروع للموقوفين بسجن الهدى، وإعلان عزمه الطلب من والي غرب دارفور أوامر الاعتقال لمحتجزين بسجني أردمتا وبورتسودان.

وفي 12 يوليو الفائت، كشفت هيئة حقوقية عن وجود نحو 21 معتقلا محتجزين في سجن الهدى دون محاكمة بعد نقلهم من الجنينة بولاية غرب دارفور قبل أكثر من عام.

وفي الـ 27 من ذات الشهر، قالت سُّلطات ولاية غرب دارفور إن قوات مشتركة أوقفت 177 “متفلتا” شاركوا في نزاع قبلي بمنطقة آزرني ومناطق قريبة منها في ديسمبر 2021، جرى نقل 90 منهم إلى سجن بور تسودان.