Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(التوافق الوطني) تعلن عن تفاهمات مع الاتحادي الاصل والقوى الوطنية

التوافق الوطني تكشف عن مقترحاتها للاعلان الدستوري

الخرطوم 30 سبتمبر 2022– كشف المتحدث باسم التوافق الوطني عن توقيع وثيقة مع القوى الوطنية والحزب الاتحادي الأصل الأسبوع القادم .

وفي أغسطس الفائت، طرحت جماعة التوافق الوطني إعلانا دستوريا اقترحت فيه منحها سلطة إعفاء رئيس الوزراء، كما تضمن السماح بترشيح شاغلي المناصب الدستورية خلال الفترة الانتقالية في الانتخابات وتقاسم السلطة مع قادة الجيش.

وقال محمد زكريا لسودان تربيون الجمعة إن هناك تقاربا في الرؤي والمواقف بين التوافق الوطني والحرية والتغيير- القوى الوطنية- وان الطرفين سيلتقيان اليوم الجمعة لمناقشة رؤية كل كتلة حول التعديلات الدستورية للوثيقة.

وأضاف “التحالف سيلتقي بالحزب الاتحادي الأصل للتوفيق بين رؤية الطرفين حول التعديلات علي الوثيقة الدستورية خلال الأيام القادمة”.

واوضح المتحدث أن رؤية التوافق للحل تتمثل في تشكيل آلية وطنية عن طريق ترشيح اعضاءها من الكتل الرئيسة في الفترة الانتقالية باستثناء المؤتمر الوطني .

وابان أن الآلية الوطنية تعمل على تجميع المبادرات الموجودة في الساحة ودمجها في ورقة واحدة تمثل أساس لاتفاق سياسي يجمع بين مكونات فترة الانتقال، علي ان يتم ذلك تحت رعاية وتيسير الآلية الثلاثية كممثل للمجتمع الدولي .

واشار الى انهم يركزون في هذه الرؤية على حصر القضايا في مدة فترة الانتقال، هياكل السلطة ،برامج ومهام حكومة ،اختيار رئيس وزراء ،موضوعات الانتخابات .

وتحدث زكريا عن نيتهم مواصلة لقاءات التوافق الوطني مع السلك الدبلوماسي للاحاطة وتقديم تحديث حول مستجدات الحراك بين التوافق والقوى المدنية .

ويُعاني السودان من أزمة سياسية سببها انقلاب عسكري نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021، ومنذ ذلك الوقت تعيش البلاد فراغا دستوريا لتعثر تكوين الحكومة.